بغداد 31°C
دمشق 27°C
الإثنين 28 سبتمبر 2020

ميثاق الشرف الإعلامي السوري.. انطلاقة نحو الالتزام بالمعايير الأخلاقية للسلطة الرابعة


خاص – الحل السوري

أطلق مجلس إدارة هيئة #ميثاق_الشرف_الإعلامي_السوري صباح اليوم في مدينة إسطنبول التركية، ميثاق شرف إعلامي، بعد مؤتمر صحفي قدم فيه أعضاء من المجلس مواد الميثاق، وتداولوا مع مجموعة من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام السورية المعارضة للنظام السوري خطوات العمل في الميثاق وحيثياته.

 

وتلا الصحفي السوري عبسي سميسم (مدير عام جريدة صدى الشام – عضو مجلس إدارة هيئة ميثاق الشرف الإعلامي السوري) بياناً صحفياً بمناسبة إطلاق الميثاق قال فيه إن هذا الميثاق جاء بعد جلسات تداول وصياغة من قبل مجموعة من ممثلي وسائل إعلامية سورية، ومن خلال استعراض تجارب مماثلة لشعوب ودول، وبالاستعانة بخبراء في صياغة المواثيق الإعلامية.

وقال سميسم إن هذا الميثاق (الذي وزعت نسخ منه على الحضور) “يتطلع إلى أن يحترم الإعلامي في ممارسته لعمله المبادئ العامة الأساسية المعلن عنها في العهود والمواثيق، والإعلانات العربية والدولية، وخاصة ما يتعلق منها بحفظ كرامة الإنسان”.

وتحدث الصحفي السوري حسين برو (رئيس مجلس إدارة هيئة الميثاق) عن النصوص التي تضمنها الميثاق، وعن أنه يفتح أبوابه لكافة وسائل الإعلام السورية للتوقيع عليه، مشيراً إلى أن مهمة الإدارة هي تطبيق الشفافية والتعاون مع وسائل الإعلام السورية للالتزام بمواد الميثاق، التزاماً أخلاقياً.

في إجابته عن سؤال موقع الحل السوري حول الشروط الواجب توافرها في الوسائل الإعلامية التي تريد التوقيع على الميثاق، نفى برو وجود أي مقاييس أو شروط، حيث ليس هناك صلاحية لإدارة الميثاق بتحديد الوسائل التي يمكنها التوقيع والتي لا يمكنها فالميثاق “مفتوح للجميع”.

وعن سؤال الحل حول الخبرات التي استعان بها القائمون على الميثاق قالت ميس الزعبي (عضو مجلس إدارة الميثاق) إن خبرات من دول عديدة في مجال الإعلام وصياغة المواثيق كان لها دور في لقاءات الصحفيين والعاملين على صياغة الميثاق، إضافة إلى الاستعانة بنصوص مواثيق معروفة “كمواثيق وقعت في #لبنان وبلغارياً مثلاً”.

فيما أجاب عبسي سميسم عن سؤال الحل حول الخطوة اللاحقة في العمل فيما يخص الميثاق، قائلاً إن مؤتمراً تأسيسياً يتم التحضير له حالياً لتنسيق عمل مؤسسة الميثاق ووضع الخطوات الإجرائية، وضمِّ وسائل الإعلام التي تريد التوقيع ليكون دورها مساوياً تماماً لدور الوسائل التي شاركت في تأسيس الميثاق.

يتألف الميثاق من ثمانية مواد تضم تعريفات مصطلحية ومصادر أخلاقية عامة وموجبات العمل الإعلامي من وجهة نظر الميثاق، فيما يذكر الكتيب الذي صدر عن الميثاق بأن 20 وسيلة إعلام سورية ساهمت في تأسيسه منها “آرا نيوز – آرتا إف إم – راديو ألوان – رابطة الصحفيين السوريين – صحيفة سورتنا – صحيفة عنب بلدي – صحيفة صدى الشام ووسائل أخرى”.


التعليقات