بغداد 31°C
دمشق 32°C
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020

المجلس الوطني الكردي يدين فرض مناهج جديدة


جوان على – الحسكة

أدان المجلس الوطني الكردي اليوم، قرار فرض مناهج تعليم جديدة، من قبل الإدارة الذاتية في #الحسكة، مطالباً ” بعدم تكرار تجربة حزب البعث في أدلجة التعليم”، حسب وصفه.

و توجه المجلس في بيان أصدرته هيئته العامة، لكافة فعاليات المجتمع الكردي، للضغط على الإدارة لثنيها عن ما وصفه بـ “التدخل في شؤون التعليم، وفصل التلاميذ الكرد عن القوميات الأخرى و إلزامهم بتلقي العلم وفق سياسة حزبية ضيقة”.

 

واعتبر المجلس في بيانه أن ” حصر التعليم وفق مناهج حزب ذو آيديولوجية شمولية، تهدف إلى الغاء دور القوى السياسية و فعاليات المجتمع المدني، خطوة غاية في الخطورة”.

وجاء انتقاد المجلس لآلية وضع المناهج كونها “تتطلب خبراء مختصين” مشيراً إلى أن “الغالبية العظمى من الكوادر التي ستتولى هذه المهمة، غير مؤهلة للقيام بها”.

كما اتهم البيان #الإدارة_الذاتية ” بالضغط على المدرسين ذوي الخبرة و الكفاءات العالية، للالتزام بالمناهج التي تقرها”.

وحسب تصريح من عمر علوش القيادي في التجمع الديمقراطي الكردي، لـ موقع عربي21، فإن  “المنهاج الجديد يأتي ضمن معايير الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو، معتبراً أن تدريس اللغة الكردية في المقاطعات الخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية، حق مشروع تكفله جميع قوانين #الأمم_المتحدة، بعد حرمان الشعب الكردي القراءة والكتابة بها طيلة عقود”.

ونفى علوش فرض الوحدات الكردية منهاج تعليمي يتبع لأفكار أي حزب أو جهة سياسية، وأكد أن “الهدف الأول من المنهاج الجديد “تدريس أبنائنا الثقافة والأخلاق باللغة الكوردية”.


التعليقات