بغداد 35°C
دمشق 28°C
الإثنين 21 سبتمبر 2020

تعيين رؤساء لأربع مجموعات مسؤولة عن مفاوضات جنيف


الحل السوري – وكالات

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة (#بان_كي_مون) رؤساء مجموعات العمل، المسؤولة عن المفاوضات بين أطراف الصراع في #سوريا، في محاولة “تنفيذ خارطة طريق لإحلال السلام”.

 

وقال مبعوث الأمم المتحدة بشأن سوريا (ستيفان دي #ميستورا) في بيان نقلته وكالة #رويترز: “نأمل أن يمهد عملها (المجموعات) الساحة أمام اتفاق سوري، لإنهاء الصراع على أساس بيان #جنيف”.

وكانت كافة أطراف الصراع الدائر في #سوريا، قد اتفقت في عام 2012، على بيان نتج عن مؤتمر دولي عقد في جنيف، بات يعرف باسم “بيان جنيف” أو “بيان جنيف 1″، يضمن خطةً انتقاليةً وحلاً سياسياً للأزمة، لكنه فشل في تحديد مصير رئيس النظام (#بشار_الأسد).

وقال مكتب دي ميستورا، إن المجموعة الأولى ستكون مسؤولة عن “السلامة والحماية”، والثانية عن “القضايا السياسية والقانونية”، والثالثة عن “الشؤون العسكرية والأمنية ومكافحة الإرهاب”، أما الرابعة فهي معنية بـ “مواصلة الخدمات العامة، وإعادة الإعمار والتنمية”.

وكان المبعوث الأممي قد أعلن بدايةً عن فكرة مجموعات العمل منذ شهرين، حيث وصفها بأنها خطوة نحو “وثيقة إطار يملكها السوريون، تضع أساساً لحكم انتقالي، وتحدد إجراءات الحوار الوطني، وصياغة الدستور، والعدالة الانتقالية”.


التعليقات