بغداد 29°C
دمشق 23°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020

بان كي مون: خمس دول قادرة على حل الأزمة في سوريا ….وأوباما يرفض وجود الأسد في المرحلة الانتقالية


الحل السوري- وكالات

نقلت وكالة الأناضول، عن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم  قوله، “إن #الولايات_المتحدة الأمريكية، و #روسيا، و #تركيا، و #السعودية و #إيران، بإمكانهم حل الأزمة القائمة في #سوريا منذ أكثر من 4 سنوات”.

وخلال افتتاح مناقشات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أقر بان كي مون، أن “الشلل الدبلوماسي لمجلس الأمن الدولي، على مدار السنوات الأربعة الماضية، إضافة إلى آخرين، سمحوا للأزمة بأن تخرج عن نطاق السيطرة”.

 

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة قائلاً، “طالما أنه لا يوجد جانب يريد أن يصل إلى حل وسط مع الجانب الآخر، فإنه سيكون من غير المجدي أن نتوقع تغييراً على الأرض”، مضيفاً “لا يجب أن تكون هناك حصانة  لمرتكبي الجرائم المروعة، إن التزامنا بتحقيق العدالة يملي علينا إحالة الوضع إلى المحكمة الجنائية الدولية”.

من جانبه قال الرئيس الأميركي، #باراك_أوباما، في كلمة خلال افتتاح الدورة 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “هنالك من يدعو لبقاء ديكتاتور يقتل شعبه مثل #بشار_الأسد بحجة أن غيابه قد يكون أسوء، مؤكداً أنه “لا يمكن العودة للوضع الذي كان قائماً في سوريا سابقاً ويجب أن تكون المرحلة الانتقالية بدون الأسد”، وفق تعبيره.

كما أشار إلى أن بلاده على استعداد للتعاون مع روسيا وإيران بشأن سوريا، مشيراً إلى “وجوب إنشاء حكومة شاملة تحقق تطلعات الشعب السوري.


التعليقات