بغداد 29°C
دمشق 28°C
الإثنين 21 سبتمبر 2020

 هيئة التربية بالإدارة الذاتية : لن نسمح للنظام بإغلاق شعبة واحدة


جوان علي – الحسكة

ندد محمد صالح عبدو، رئيس هيئة التربية التابعة ل #الإدارة_الذاتية، في #الحسكة اليوم ، إغلاق  النظام عدد من المدارس في مدينة #القامشلي ، نتيجة قيام الإدارة الذاتية بفرض منهاجها الجديد فيها، واصفا قراره ب” الإجراء اللاوطنيّ واللاديمقراطيّ، والمعادي لأبسط حقوق الإنسان والقيم الديمقراطيّة والإنسانيّة”.

وأكد عبدو على” أنّ الهيئة ستستمر في قرارها القاضي بإدخال منهاجها إلى جميع المدارس العامة والخاصة”، وتوعد النظام بأنه سيدفع ثمن هذا الإجراء ” إذا استمر في لعبته الغير المسؤولة”.

 

كما أشار إلى أن “هيئة التربية والتعليم ستقوم بفتح كافة المدارس قائلاً، “لن نسمح للنظام بإغلاق شعبة واحدة”،

وكان محمد صالح عبدو قد زار صباح اليوم برفقة وفد رسمي من الإدارة الذاتية والرئاسة المشتركة للمجلس التشريعيّ، عدداً من المدارس الابتدائية في القامشلي ، وذلك ضمن فعاليات رسمية للإعلان عن بدء العام الدراسي الجديد في مدارس المقاطعة.

والجدير بالذكر أن النظام كان قد قرر الأسبوع الماضي إغلاق العشرات من المدارس في القامشلي، بعد قرار هيئة التربية التابعة للإدارة الذاتية فرض منهاج جديد باللغة الكردية يشمل الصفوف الثلاثة الابتدائية ، و سيتم بموجب القرار فصل الطلاب الكرد عن غيرهم، حتى يتسنى لهم الدراسة بلغتهم الأم، لكن رئيس هيئة التربية أوضح أنه سيتم تحضير مناهج باللغتين  السريانية والعربية وفق رؤية الهيئة في السنوات القادمة.


التعليقات