بغداد 35°C
دمشق 26°C
الجمعة 18 سبتمبر 2020

فرانسوا أولاند: سنبحث مع شركائنا اقتراح إقامة منطقة حظر طيران شمال سوريا


الحل السوري- وكالات

نقلت وكالة رويترز عن الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولوند، أمس الإثنين، قوله، إن بلاده ستبحث مع شركائها اقتراحاً طرحته #تركيا وأعضاء في المعارضة السورية بإقامة منطقة حظر طيران في شمال #سوريا.

وأوضح أولاند، على هامش التجمع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة ل #الأمم_المتحدة، أن “وزير الخارجية الفرنسي، لوارن فابيوس، سيبحث خلال الأيام القادمة حدود المنطقة وكيف يمكن تأمينها وما الذي يفكر فيه شركاؤنا”.

 

وتابع أولاند قائلاً  إن “الاقتراح لن يحمي الذين سيعيشون في المنطقة وحسب، ولكن يمكن أن يعود اللاجئون إلى هذه المنطقة، وهي الفكرة الكامنة وراء الاقتراح”.

كما أشار إلى أنه “من الممكن أن يجد هذا الاقتراح مكاناً له في قرارٍ ل #مجلس_الأمن الدولي يضفي شرعية دولية على ما يحدث في هذه المنطقة.”

وتدعو تركيا منذ فترة طويلة إلى إقامة “منطقة لحظر الطيران” شمال سوريا. وكان مسؤول فرنسي رفيع المستوى، قال إن “الفكرة التركية الخاصة بحظر الطيران في شمال سوريا ستهدف إلى تحرير هذا الجزء من المناطق السورية من خلال عملية كبيرة، سينفذها الأتراك والمعارضون السوريون المعتدلون”.

كذلك أوضح مسؤولون أمريكيون أن “حجم ومدى تلك المنطقة بطول الحدود هو قيد المناقشة”، ولكن واشنطن استبعدت فرض منطقة لحظر الطيران رسمياً بصورة مشتركة، وقالت إن الخطة التي جرى الاتفاق عليها مع تركيا لا تهدف إلى إنشاء منطقة آمنة للاجئين.


التعليقات