بغداد 35°C
دمشق 28°C
الإثنين 21 سبتمبر 2020

630 ألف مهاجر غير شرعي دخلوا أوروبا هذا العام.. واتفاق تركي أوروبي لتخفيف تدفق اللاجئين


الحل السوري – وكالات

أعلن رئيس وكالة مراقبة الحدود الأوروبية (فرونتكس)، أن 630 ألف شخص، دخلوا إلى أوروبا منذ بداية العام الجاري، بصورة غير مشروعة.

وقال فابريس ليجيري، في تصريحات نقلتها وكالة فرانس برس: “لقد سجلنا عبور 630 ألف شخص الحدود، بصورة غير مشروعة، في نهاية أيلول (سبتمبر)”. مشيراً إلى أن ما يحدث الآن، هو “أزمة هجرة غير مسبوقة في #أوروبا، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية”.

وطالب ليجيري الدول الأوروبية بنشر عناصر الشرطة التابعة لها على الحدود الخارجية للقارة، بدلاً من نشرهم على الحدود الوطنية، مشدداً على أنه “إذا أدارت كل دولة الأزمة من زاويتها الخاصة، من دون التنسيق مع جيرانها، فلن يتوقف تدفق المهاجرين من بلد إلى آخر على حساب الجميع”.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة FAZ الألمانية، إن #الاتحاد_الأوروبي و #تركيا، توصلا إلى اتفاق مبدئي بشان خطة عمل “للمساعدة على تخفيف تدفق #اللاجئين إلى أوروبا”.

وأوضحت الصحيفة أنه في حال تم الاتفاق النهائي بين الطرفين على الخطة، فإن على تركيا أن “تعزز الجهود لضمان حدودها مع الاتحاد الاوروبي، من خلال القيام بدوريات مشتركة مع حرس السواحل اليوناني في شرق بحر ايجة، بتنسيق من جهاز حماية الحدود في الاتحاد الاوروبي”.

بينما توافق دول الاتحاد الاوروبي على “استقبال ما يصل إلى نصف مليون شخص لضمان عبورهم البحر بأمان دون تدخل المهربين”.


التعليقات