بغداد 27°C
دمشق 30°C
الأربعاء 30 سبتمبر 2020

الإدارة الذاتية تنفي طرد اللاجئين السوريين من مناطق سيطرتها


جوان علي – القامشلي

نفي دلبرين محمد عضو المجلس التشريعي التابع للإدارة الذاتية (الحاكمة للمناطق ذات الغالبية الكوردية في شمال #سوريا) في الحسكة، ما تداولته وسائل الإعلام عن إصدار الإدارة قراراً يقضي بطرد جميع اللاجئين من المحافظات السورية الأخرى القادمين إلى مدن الجزيرة، وطردهم إلى خارج حدود المنطقة أو إيوائهم في مخيمات اللجوء المخصصة لهم.

 

وقال محمد في حديث لموقع #الحل_السوري “إن الغاية من نشر هكذا أخبار عارية عن الصحة، هي إثارة البلبلة وتشويه الحقائق، فالمجلس التشريعي لم يصدر أي قرار بهذا الصدد حتى الآن”.

لكن محمد أشار إلى أن الكومينات (المجموعات المسؤولة عن إدارة الأحياء) “لها الصلاحيات باستقبال أو عدم استقبال بعض الناس واللاجئين في حال كانت هناك مخاوف أمنية من البعض، وأن هذا الأمر يعود لهذه الكومينات، ولكنه أمر يبقى يخص كل حي، ولا يطبق على غيره من الأحياء”.

وأكد محمد أن هذه الأنباء يتم تداولها منذ أكثر من اسبوعين، ولكن “لم يحدث حتى الآن أن قدّم أحدٌ معلومات وأدلة تؤكد هذه الأنباء، ما يؤكد أنها عارية عن الصحة وتستهدف إثارة البلبلة فقط”.

الجدير ذكره أن طلب كفيل لكل نازح يدخل إلى مناطق الإدارة الذاتية يكون من سكان المنطقة التي يدخلها، بات تعميماً مطبقاً منذ عدة أشهر، وهو ما ترك مصاعب لتوافد بعض النازحين إلى المدن الرئيسية في محافظة الحسكة، حيث تقوم مؤسسات الإدارة حينها بتحويلهم إلى مخيمات أقيمت للنازحين في منطقة ديرك (المالكية).


التعليقات