بغداد 30°C
دمشق 25°C
السبت 26 سبتمبر 2020

الإعلان عن قوات سوريا الديمقراطية في الشمال السوري


جوان علي- الحسكة

في تطور لافت أعلنت مساء أمس، مجموعة من التشكيلات العسكرية  في الشمال السوري، عن تشكيلها لما أسمته قوات #سوريا الديمقراطية.

وجاء في البيان الأول للقيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية، أن “هذه القوة تهدف إلى إنشاء سوريا ديمقراطية يتمتع في ظلها السوريون بالحرية والعدل والكرامة ومن دون إقصاء لأحد من حقوقه المشروعة”.

 

وبرر البيان عملية إنشاء هذه القوة “أنه في ظل التطورات المتسارعة على الساحتين العسكرية والسياسية، والتي تفرض بدورها أن تكون هناك قوة عسكرية وطنية موحدة لكل السوريين تجمع بين الكرد والعرب والسريان وكافة المكونات الأخرى على الجغرافية السورية، وعلى هذا الأساس نعلن عن تشكيل قوات سوريا الديمقراطية”.

وأوضح البيان أن الائتلاف العسكري الجديد يتكون من ثمان تشكيلات هي، التحالف العربي السوري وجيش الثوار وغرفة عمليات بركان الفرات وقوات الصناديد و تجمع ألوية الجزيرة و المجلس العسكري السرياني و وحدات حماية الشعب و وحدات حماية المرأة.

و لا يعرف ما إذا كان الإعلان عن هذه القوات له علاقة بما صرح به  الرئيس الأمريكي  قبل نحو أسبوعين، حول توجه إدارته نحو بناء قوات معارضة سورية مرتبطة بالكرد.

الجدير بالذكر أن لواء ثوار الرقة وهو أحد فصائل غرفة عمليات بركان الفرات كان قد أصدر بياناً في الخامس من تشرن الأول الجاري، يطالب فيه الإعلاميين والناشطين الثوريين في محافظة #الرقة، “بتحمل مسؤوليتهم التاريخية من أجل حشد الطاقات والإمكانات، لأجل معركة تحرير الرقة “، التي وصفها  ب “المعركة التاريخية”، والتي سوف تكون محطة تاريخية لرسم مستقبل سوريا “


التعليقات