بغداد 32°C
دمشق 26°C
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

السيناتور جون ماكين: تدخل بويتن في سوريا هو”نكسة مذلة” لأمريكا


قال رئيس لجنة القوات المسلحة الأمريكية إن التدخل العسكري الروسي في #سوريا هو “نكسة مذلة للولايات المتحدة، وأحدث تطوراً كارثياً في الشرق الأوسط”.

 

وأوضح السيناتور الأمريكي (#جون_ماكين)، في مقال رأي له كتبه لشبكة CNN ينتقد فيه سياسة أوباما تجاه الوضع السوري، أن “الإدارة الأمريكية حذرت #روسيا من إرسال قواتها إلى سوريا، وفعلت روسيا ذلك على أي حال، ثم حاولت الإدارة منع وصول روسيا إلى المجال الجوي السوري، ففشلت”.

وأشار ماكين في المقال إلى أنه “بالرغم من قول #أوباما إنه لا يوجد حل عسكري في سوريا، إلا أن الرئيس الروسي (#فلاديمير_بوتين) يفرض حله العسكري عن طريق القوة الجوية الروسية، وتحالف مناهض للولايات المتحدة (قوات #حزب_الله والقوات الإيرانية و #الجيش_السوري النظامي)”.

وشدد السيناتور الأمريكي على ضرورة “عدم الخجل من مواجهة روسيا في سوريا”، معتبراً أن هذا ما يتوقعه بوتين من الإدارة الأمريكية الحالية. وموضحاً أن التدخل الروسي في سوريا “زاد تكاليف ومخاطر انخراط  #الولايات_المتحدة، لكنه لم يبطل الخطوات التي يلزم اتخاذها، بل جعلها أكثر ضرورة”.

واقترح رئيس لجنة التسليح الأمريكية إقامة “مقاطعات”، يستطيع السكان المدنيون والعناصر المعتدلة (المعارضة للأسد وداعش) أن يجدوا فيها “مكاناً آمناً”. كما اقترح حماية هذه المقاطعات بـ”القوات الجوية الأمريكية وقوات #التحالف_الدولي الجوية، وقوات أجنبية محتملة على الأرض السورية”.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن دعم هذه المقاطعات، والمسلحين المعارضين، يكون عبر “شن هجمات على قيادة سوريا، أو أهداف عسكرية تابعة للنظام السوري، في حال هاجمت روسيا الشركاء في المعارضة”.


التعليقات