بغداد 32°C
دمشق 24°C
السبت 19 سبتمبر 2020

بعد الإفراج عن الأب جاك: داعش يطلق سراح 50 مسيحياً من القريتين


الحل السوري – خاص

أفاد مرصد حقوقي، موقع الحل السوري، بأن تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) “أطلق سراح خمسين شخصاً مسيحياً، من المحتجزين لديه في بلدة #القريتين (ريف #حمص الشرقي)”.

وقال مراقبو المرصد، إن المفرج عنهم “وصلوا إلى بلدتي زيدل وفيروزة بريف حمص، صباح الاثنين”، مشيرين إلى التنظيم “مازال يحتجز حتى الآن 156 آخرين، بينهم 75 امرأة، وأطفال”.

كما أفرج داعش عن الأب يعقوب مراد (رئيس دار مار اليان المحتجز منذ شهر أيار في القريتين)، يوم السبت الماضي، “وهو بصحة جيدة، وشارك في قدّاس يوم الأحد الذي أقيم في بلدة زيدل السريانية”، وفق ما قال أحد شبان البلدة، في حديث للموقع.

وكان التنظيم المتشدد قد احتجز أكثر من مئتي شخص من أتباع الديانة المسيحية، من أهالي بلدة القريتين، بعد فرض نفوذه على البلدة مطلع شهر آب (أغسطس) الماضي، وانتزاع السيطرة عليها من قوات #النظام_السوري والميليشات الموالية له.

وفرض داعش، في بداية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، “الجزية” على الأهالي، حيث جمع العشرات من الرجال المختطفين لديه، واشترط عليهم 13 بنداً، مقابل “إعطائهم الأمان”.

ومن أبرز ما جاء في تلك البنود، التي نشرها “ديوان القضاء والمظالم” التابع للتنظيم حينها، أنه يجب على مسيحي البلدة “دفع الجزية عن كل ذكر بالغ، وألا يشهروا دينهم، وألا يقيموا الأديرة والكنائس والمعابد الدينية”.


التعليقات