بغداد 35°C
دمشق 26°C
الجمعة 18 سبتمبر 2020

مؤتمر قمة العالم الجديد يُعقد تحت عنوان “روج آفا الديمقراطية بلا دولة”


جوان علي – الحسكة

انطلقت أعمال مؤتمر قمة #العالم_الجديد، أمس، في مدينة المالكية (ديريك) بالحكسة، و الذي تنظمه منظمة العالم الجديد الدولية تحت عنوان “روج آفا: الديمقراطية بلا دولة”.

وبحسب القائمين عليه من طرف الإدارة الذاتية في #الحسكة، فإن المؤتمر سيركز على مواضيع رئيسية منها، الكونفدرالية الديمقراطية، المساواة بين الجنسين، العلمانية والنظام الأيكولوجي و واجب الحماية.

 

وقالت أمينة أوسي نائب رئيس الهيئة الخارجية لمقاطعة #الجزيرة إن أحد أهداف المؤتمر هو “نشر نموذج الإدارة الذاتية الديمقراطية خارج الإطار الكردي، كما تم إقرارها في مؤتمر حزب الاتحاد الديمقراطي و الإدارة الذاتية، وكي ترى شعوب العالم نمذجا جديداً للحل لقضاياها “.

وأشارت أوسي إلى حضور ” ممثلي حركات لشعوب مظلومة كـ الأمازيغ، الكاتلونيين وغيرهم، لم تستطع أن تقيم لها كيانات مستقلة، ليتطلعوا على تجربتنا بشكل عملي لمدة ثلاثة أيام، على أن يأخذوها كنموذج يمكنهم تطبيقه في بلادهم”.

وأكدت أوسي على هدف أن “يرى المشاركين في المؤتمر، كيف يمكن أن يعيشوا بدون دولة ويطوروا الديمقراطية كما هو الحال في روج آفا #كردستان”.

ويقول المشاركون في تنظيم المؤتمر من طرف الإدارة الذاتية، إن ممثلين لحركات من الفلبين، الأمازيغ، إقليم كتلونيا الإسباني، اسكتلندا، وأمريكا يشاركون في هذا المؤتمر، إضافة إلى صحفيين وكتاب وأعضاء في البرلمانات.

يذكر أنه سبق أن أقامت منظمة قمة العالم الجديد، مؤتمراً في أيلول ،2014 في العاصمة البلجيكية بروكسل، شارك فيه ممثلون عن حركات لشعوب فاقدة الاعتراف من قبل دولها.


التعليقات