بغداد 32°C
دمشق 24°C
السبت 19 سبتمبر 2020

مدارس خاصة في القامشلي ترفض استقبال الطلبة الكرد تفادياً لتطبيق مناهج الإدارة الذاتية


جوان علي – القامشلي

رفضت العديد من المدارس الخاصة، التابعة للكنيسة السريانية بـ #القامشلي، اليوم، استقبال جميع الطلبة الكرد، ممن سجلوا فيها بداية العام الحالي، طالبة من أولياء الأمور “عدم إرسال أبنائهم لها بأي شكل من الأشكال”.

وقال محمد أسعد والد أحد التلاميذ، لموقع الحل السوري، إن المدارس الخاصة في القامشلي كمدرسة الأمل، طلبت اليوم من أولياء أمور الطلبة الكرد أن يحضروا اجتماع في مدرسة مار كبريل، لإعلامهم بأسباب عدم استقبال أبنائهم في المدرسة من الآن فصاعداً.

 

وأضاف أسعد ” إن سبب عدم استقبال تلك المدارس للطلبة الكرد، هو محاولة لتفادي تطبيق مناهج الإدارة الذاتية، التي فرضتها على الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، وتجنب الصدام معها”.حسب توضيح إدارة المدرسة المذكورة.

وبحسب مصادر من السلك التدريسي رفضت الكشف عن أسمائها، ” قام بعض مناصري الإدارة الذاتية، مدعومين بقوات #الآسايش ظهر أمس، بإخطار إدارة كل من مدارس العروبة و ألماظة خليل، و رؤوف خليف، بمغادرة أماكن عملهم وعدم العودة إليها، كي لا يتعرضوا للاعتقال”.

و بحسب المصادر فإن “طلاب من المرحلة الابتدائية من مدرستي كامل هندي ومناف خندو، كانوا قد باشروا دوامهم الاعتيادي في مدرسة ألماظة خليل، في حين التحق طلاب من مدرسة الشريف الرضي بمدرسة العروبة.”

يذكر أن العديد من الأهالي قاموا بنقل أبنائهم، المسجلين في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، إلى المدارس الخاصة، بعد فرض #الإدارة_الذاتية مناهج باللغة الكردية على الطلبة الكرد، فاصلة بين الطلاب الكرد والعرب والسريان.


التعليقات