بغداد 33°C
دمشق 23°C
الأحد 27 سبتمبر 2020

المجلس الوطني الكردي يدعو إلى “اعتصام جماهيري” احتجاجاً على مناهج الإدارة الذاتية


جوان علي – القامشلي
دعت أحزاب ومنظمات منضوية تحت إطار #المجلس_الوطني_الكردي، إلى الخروج في “اعتصام جماهيري”، غدا الاثنين، في مركز مدينة كركي لكي (معبدة)، وذلك “رفضاً لمناهج الإدارة الذاتية”، التي وصفتها بـ”الموجهة لخدمة إيديولوجية شمولية”.
وفيما يبدو أنه تنفيذ لأحد قرارات المجلس الوطني الكردي، لمواجهة قرار الإدارة الذاتية بفرض منهاج جديد، وصف الموقعون على البيان حركة المجتمع الديمقراطي (tev-dem)، بـ”سلطة الأمر الواقع”، متهمين الحركة بـ”محاولة العبث بالمفاهيم العلمية، وحرمان الصغار من التربية والتعليم”.

وشكك البيان بالهدف المعلن من جانب حركة المجتمع الديمقراطي، حول المناهج. مشيراً إلى “وجود أبعاد سياسية للخطوة، تدفع أبناء شعبنا إلى الهجرة من كوردستان سوريا، وتغيير ديموغرافية المناطق الكوردية تحت عناوين براقة لا علاقة لها بأهدافها المعلنة”، بحسب ما ورد.

وكان المجلس الوطني الكردي قد اتخذ في اجتماعه الموسع، قبل أسبوعين، عدة قرارات بخصوص مواجهة قرار #الإدارة_الذاتية (الجهة الحاكمة في المناطق ذات الغالبية الكوردية شمال سوريا)، بفرض مناهج كردية في المدارس، تبدأ بتنظيم ندوات جماهيرية، و تشمل رفع تقارير للجهات السياسية والمنظمات المدنية المعنية بالشأن السوري، وتنتهي بتنظيم أشكال من الاحتجاج السلمي على المناهج المفروضة، من جانب خصمهم السياسي.

يذكر أن الموقعين على البيان اكتفوا بذكر اسم حركة المجتمع الديمقراطي، دون ذكر الإدارة الذاتية في البيان، في إشارة إلى “عدم اعترافهم بهذه الإدارة المسيطرة على مناطق واسعة في الشمال السوري”، بحسب نشطاء.


التعليقات