بغداد 31°C
دمشق 22°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020

فرض اللغة العربية في مدارس إسرائيل بشكل إلزامي


قررت السلطات الإسرائيلية، أمس الأربعاء، فرض اللغة العربية بشكل إلزامي على طلاب المدارس، ابتداءً من سن السادسة، بعد أن أيد الكنيست بالإجماع مشروع القانون، بتصويت 120 نائب.

 

وكان أحد أعضاء حزب الليكود اليميني (الذي يتزعمه رئيس الوزراء #بنيامين_نتينياهو) قد قدم مشروع القرار إلى الكنيست، بهدف “التواصل مع عرب 48″، بحسب تعبيره.

حيث قال عضو الليكود (أورين حزان)، في تصريح نقلته وكالة فرانس برس، إن “اللغة هي باب للثقافة. أنظر إلى الواقع في العيون، وأفهم أنه ليست هناك إمكانية للسلام من دون فهم بعضنا البعض”.

ويشكل عرب 48 (سلالة الفلسطينيين الذين بقوا في أراضيهم بعد إعلان دولة #إسرائيل في 1948) نحو 18% من سكان الأراضي الاسرائيلية.

وتعد العربية والعبرية، لغتين رسميتين في الأراضي الإسرائيلية، ويتحدث معظم عرب إسرائيل اللغتين، بينما لا يتحدث العربية من اليهود سوى نسبة قليلة.

واعتبر كثير من الفلسطييين، وفق المصدر، أن القرار الجديد “ليس له أهداف ثقافية، بل هي أهداف أمنية تتمثل بتمكين اليهود من فهم اللغة التي يتواصل بها الفلسطينيون”.

وكانت الأراضي الإسرائيلية قد شهدت في الآونة الأخيرة توتراً بين الفلسطيين والإسرائيليين، وأعمال عنف، وسط اتهامات متبادلة بين الطرفين حول مسؤولية العنف الحاصل.


التعليقات