بغداد 32°C
دمشق 25°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020

الكانتونات الثلاث في الإدارة الذاتية تطالب بـ”سوريا موحدة ديمقراطية فيدرالية”


جوان علي – القامشلي

دعت  المنسقية العامة للإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفا (المناطق ذات الغالبية الكوردية شمال سوريا)، إلى بناء مدينة #كوباني “لجعلها نموذجاً لسوريا موحدة ديمقراطية فيدرالية”.

جاء ذلك في بيان نشر، أمس، اتهمت فيه المنسقية تركيا بـ”إغلاق المعابر الحدودية مع المدينة، ومنع دخول المساعدات الطبية والمواد الغذائية، لمنع عودة الحياة إليها من جديد”.

و ناشدت المنسقية (التي تشمل رئاسة المجالس التنفيذية للمقاطعات الثلاث: #الجزيرة وكوباني و #عفرين) المنظمات الإنسانية وأصحاب القرار والعالم، من أجل “الضغط على تركيا لإزالة الحصار وفتح المعابر الحدودية وإتاحة الفرصة لإعادة بناء وإعمار كوباني”.

ودعت المنسقية “أبناء روج آفا، بجميع مكوناتها، و”الشعب الكردي في عموم كردستان، للخروج إلى الساحات، بعد غد (1/15/ 2015)، لدعم اليوم العالمي لحرية وبناء كوباني”. فيما قدمت شكرها إلى “قوى #التحالف_الدولي وبعض فصائل #الجيش_الحر وقوات البيشمركة، لمساندتهم ومشاركتهم في تحرير مدينة السلام كوباني”، بحسب ما ورد.

يذكر أنها المرة الأولى التي تدعو فيها المنسقية (التي تمثل الكانتونات الثلاث)، إلى “تحقيق سوريا فيدرالية”، حيث يعتبر المشروع المتبنى من حركة المجتمع الديمقراطي (الإطار السياسي الداعم للمنسقية)، هو “تطبيق مبدأ الإدارات الذاتية في #سوريا، بل وفي الشرق الأوسط، تجسيداً لفكر زعيم حزب العمال الكردستاني (عبدالله أوجلان)”.


التعليقات