بغداد 27°C
دمشق 30°C
الأربعاء 30 سبتمبر 2020

صعود الدولار يرفع أسعار الخضراوات في دمشق وطرطوس


ارتفعت أسعار الخضراوات بشكل لافت في أسواق #دمشق و#طرطوس خلال اليومين الماضيين، ووصل سعر كيلو البندورة إلى 200 ليرة، وكيلو الخيار إلى 250 #ليرة، إضافة إلى ارتفاع أسعار #البطاطا والباذنجان ومختلف #الخضروات.

وعادت أسعار الخضروات والفواكه في #أسواق طـرطوس لتسجل ارتفاعات جديدة خلال هذه الفترة من العام.

وبحسب موقع “سيريانديز” الموالي للنظام، عزا الخبير #الاقتصادي عابد فضليّة، ارتفاع الأسعار إلى أن “هناك جملة من العوامل أدت إلى ارتفاع سعر الخضروات، من بينها تكلفة الشحن والنقل، ومستلزمات الإنتاج، التي حمَّلت المزارع أعباء وتكاليف كبيرة”.

وأضاف فضليّة، أن من الأسباب أيضاً، “الدخول في فصل الخريف وموسم الخضروات شارف على الانتهاء”، لكنه مع ذلك، رأى بأن هذه المبررات غير كافية لمثل هذه الأسعار، فهناك “تلاعب كبير من قبل التجار وانتفاع غير عادي، وجميعهم يحمل المسؤولية لارتفاع الدولار”.

وذكرت صحيفة تشرين التابعة للنظام، أن “تجار الجملة والمفرق يساهمون في خلق الأزمة، والمعاناة اليومية للمواطنين في ظل الارتفاع غير المسبوق للأسعار، والحجة دائماً موجودة لديهم ارتفاع #أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي، وارتفاع أجور النقل لأكثر من 500 في المئة خلال العامين الماضيين”.

تجدر الإشارة إلى أن زيادة أسعار الخضروات والفواكه خلال الشهر الحالي زادت أكثر من 100 في المئة، حيث وصل سعر كيلو الفاصولياء الخضراء خلال هذه الفترة بين 450 و 600 ليرة، وسعر كيلو اللوبياء الخضراء بين 350 و500 ليرة.


التعليقات