بغداد 32°C
دمشق 25°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020

ارتفاع أسعار الالكترونيات أربع أضعاف في مناطق النظام السوري


انعكس ارتفاع سعر الدولار في الأسواق ووصوله إلى 380 ليرة بشكل مباشر على الأسعار فارتفعت معظم المواد والسلع وخاصة الالكترونيات والتجهيزات المستوردة.

وذكر باعة مفرق وجملة في #دمشق إن “بعض أنواع أجهزة الخليوي التي كانت تباع بسعر 15 ألف #ليرة يتجاوز سعرها حالياً 40 ألف ليرة، والبرادات التي كانت تباع بـ40 ألف ليرة حالياً تباع بأكثر من 230 ألف ليرة”.

وأوضح الخبير الاقتصادي و الأستاذ بكلية الاقتصاد في جامعة دمشق عابد فضلية لموقع الاقتصادي أن #الالكترونيات من أكثر السلع والمواد ارتفاعاً، وقال: إذا ارتفع سعرها بالترافق مع ارتفاع #الدولار فهذا موضوع منطقي لكونها مستوردة وتسعر حسب الدولار”.

وأكد فضلية، أن الإلكترونيات ارتفع سعرها أكثر من 4 أضعاف خلال فترة الأزمة، ومن الصعوبة التوصل لأرقام دقيقة عن النسبة في ظل وجود مئات السلع والأجهزة.

وأشار فضلية، إلى أن تأثير الارتفاع ونسبته في الالكترونيات يرتبط بنوع #السلعة وشدة الطلب عليها وشدة المنافسة وتوافر السلع والمواد، حث إن بعض السلع والإلكترونيات ترتفع بنسبة أكبر من ارتفاع الدولار.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة #النظام قد حددت بداية العام نسب أرباح الأدوات الكهربائية المستوردة بـ15% للمستورد وتاجر الجملة، و10% لبائع المفرق، و5% بدل صيانة.


التعليقات