منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تؤكد استخدام الكيماوي في معارك حلب خلال آب الماضي

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تؤكد استخدام الكيماوي في معارك حلب خلال آب الماضي

الحل السوري – وكالات

أكد تقرير صدر عن منظمة حظر #الأسلحة_الكيماوية، أن الخبراء توصلوا إلى أن “غاز الخردل استخدم خلال المعارك في #سوريا بشهر آب (أغسطس) الماضي”.

 

وقالت وكالة رويترز، التي اطلعت على التقرير، إن “تقرير المنظمة السري، وضع يوم 29 تشرين الأول، وخلص بمنتهى الثقة إلى أن شخصين على الأقل تعرضا إلى #غاز_الخردل، في بلدة #مارع (شمال حلب) يوم 21 آب، كما رجح التقرير أن يكون غاز الخردل قد تسبب بوفاة رضيع”.

وقالت مصادر دبلوماسية للوكالة البريطانية، إن غاز الخردل استخدم خلال معركة “بين مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) ومجموعة مقاتلة أخرى”. متسائلةً ما إذا كان داعش قد “اكتسب القدرة على صناعته بنفسه، أم جاء من مخزون لم يعلن عنه وسيطر عليه التنظيم”، ومشيرةً إلى أن كلا الخيارين “يبعثان على القلق”.

ويعد التقرير الذي سيقدم رسمياً لبانكيمون هذا الشهر، أول تأكيد رسمي عن استخدام غاز الخردل في سوريا، منذ ان وافقت الحكومة على تدمير مخزونها عام 2013، بعد الهجمة التي نفذها النظام بالغوطة في ذات التاريخ (21 آب) قبل عامين.

وكان نشطاء سوريون وقياديون في المعارضة (من بينهم القائد العسكري في جيش المجاهدين – يوسف حمود) قد اتهموا تنظيم داعش بعد هجمة مارع، باستخدام “قذائف تحمل مواد سامة بغاز الخردل”.

حيث قال حمود في تصريحات صحفية حينها: “أنا شاهدت عدة إصابات من حالات اختناق، وتم إسعافهم إلى المشافي الميدانية المتواجدة في الريف الشمالي”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.