بغداد 30°C
دمشق 28°C
السبت 19 سبتمبر 2020

داعش يوزع “سبايا” على مصابي الحرب.. ويبيعهن عبر الفيسبوك والوتساب


الحل السوري – خاص

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، “قام بإعطاء سبية في مناطق نفوذه بديرالزور الشرقي، لكل عنصر من عناصره الراغبين بالزواج، ممن أصيبوا بعاهات خلال المعارك والقصف”.

 

وقال المرصد الحقوقي في تقرير عن قضية “السبايا” لدى داعش، إن التنظيم المتشدد “يقوم بتوزيع، أوبيع وشراء السبايا للمنفعة المادية.. باستثناء السبايا الكورديات، لكونهن يقمل بقتل من اشتراهن والانتحار، لذلك يعمد إلى سجنهنّ”، وفق المصدر.

وكان المرصد قد نشر عدة تحقيقات حول نقل “سبايا أزيديات” من #العراق إلى مناطق #دير_الزور، بينهن “42 سبية، نقلن إلى مدينة #الميادين نهاية شهر حزيران (يونيو) الجاري”.

وقال الناشط بديع محمد، في حديث لموقع الحل السوري، إن “السبايا الـ 42 اللواتي نقلن إلى الميادين من العراق، هنّ أزيديات، وعرضن للبيع بمبالغ مالية تراوحت بين 500 و2000 دولار أمريكي، ضمن مزاد تم بسرية تامة، ولم يُدع إليه سوى عناصر من التنظيم”.

كما أشار محمد إلى أن التنظيم “يقوم ببيع وشراء السبايا بطرق أخرى، منها مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر، وتطبيقات الهاتف مثل الواتس آب”. مشدداً على أن “كافة عمليات البيع تقتصر على جنود التنظيم وقيادييه، ولا يتم بيع الأشخاص من خارج التنظيم بشكل مطلق”.


التعليقات