بغداد 31°C
دمشق 35°C
الخميس 1 أكتوبر 2020

رويترز تنشر اقتراحاً روسياً لاتفاق بين النظام والمعارضة.. وموسكو تنفي إعدادها له


الحل السوري – وكالات

نفى نائب وزير الخارجية الروسي (ميخائيل بوغدانوف) أن تكون بلاده قد أعدت وثيقة خاصة تتعلق بسوريا، بعد ساعات من نشر وكالة رويترز لمسودة وثيقة، حول اتفاق من المفترض أن يتم بين النظام والمعارضة.

 

وتقول المسودة، التي نشرتها الوكالة أمس الثلاثاء، إن #روسيا “تريد من النظام السوري والمعارضة، الاتفاق على إطلاق عملية إصلاح دستوري خلال 18 شهراً، وأن يعقب ذلك إجراء انتخابات رئاسية مبكرة”. لكن بوغدانوف أكد أن موسكو لم تعد أي وثائق خاصة، إنما “تمتلك أفكاراً فقط لمزيد من النقاش”.

ويتألف الاقتراح من ثمانية نقاط، أبرزها هو أن “رئيس سوريا المنتخب انتخاباً شعبياً، سيقوم بوظائف القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويشرف على الأجهزة الخاصة والسياسة الخارجية”، في إشارة إلى إقامة انتخابات مبكرة يشارك فيها الأسد.

وحول المعارضة السورية، تقول الوثيقة إن “على المعارضة أن تؤلف وفداً موحداً يتفق على منع الإرهابيين الوصول إلى السلطة في #سوريا، وضمان سيادة سوريا، ووحدة أراضيها، واستقلالها السياسي، وكذلك الطابع العلماني والديمقراطي للدولة”.

وتأتي هذه الوثيقة قبل أيام قليلة على عقد الجلسة الثالثة من مباحثات #فيينا الدولية. حيث يجتمع وزراء دول أمريكا وروسيا والسعودية وإيران، وعدد من الدول الأخرى، يوم السبت القادم، في العاصمة النمساوية فيينا، لبحث الأزمة السورية.


التعليقات