بغداد 32°C
دمشق 25°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020

اجتماع فيينا سيحدد وفد المعارضة السورية لمفاوضة النظام


الحل السوري – وكالات

أكدت مصادر دبلوماسية، أن الاجتماع الدولي القادم لمناقشة الأزمة في #سوريا (المزمع عقده في #فيينا يوم السبت)، سيبحث انتقاء وفد موحد لتمثيل المعارضة السورية، للمشاركة لاحقاً في مفاوضات مع #النظام_السوري حول انتقال السلطة في البلاد.

ونقلت وكالة فرانس برس، عن مصادر دبلوماسية غربية قولها، إنه “على كل بلد أن يقدم لائحة أسماء، ويتم بعدها خفض عدد الأسماء إلى عشرين أو 25 اسماً، سيتوزع أصحابها على لجنتين، الأولى للإصلاح السياسية، والثانية للأمن، تعملان بإشراف مبعوث #الأمم_المتحدة إلى سوريا (ستيفان #دي_ميستورا)”.

وبحسب المصدر، فإن السعودية قدمت عشرين اسماً، ومصر قدمت عشرة أسماء. بينما قدمت #روسيا لائحة بأسماء 38 معارضاً، من بينهم رؤوساء الائتلاف المعارض السابقين (أحمد الجربا ومعاذ الخطيب وهادي البحرة) والرئيس الحالي (خالد خوجة)، وممثلان عن الإخوان (محمد طيفو ومحمد حبش) ومعارضان تقليديان (ميشيل كيلو وعارف دليلة)، وممثلون عن “معارضة الداخل”.

وفي سياق متصل، قال وزيرا خارجية روسيا و #إيران، في بيان مشترك نشرته الوكالة الفرنسية، إن المحادثات المزمع عقدها في فيينا حول سوريا السبت، “ينبغي ألا تحل محل المفاوضات بين المعارضة وممثلي النظام”.

وكانت عدة دول (من بينها إيران وروسيا والولايات المتحدة والسعودية)، قد بحثت في اجتماع فيينا الأخير، إمكانية التوصل إلى #حل_سياسي، لكن الاجتماع لم يشهد حضوراً سوريا من الحكومة أو المعارضة.


التعليقات