بغداد 31°C
دمشق 22°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020

السجل المدني في درعا بديلاً عن دائرة السجل المدني التابعة للنظام


محمد عمر – درعا

أحدث مجلس أبناء مدينة #درعا، مكتب السجل المدني في المدينة، ليحلّ بديلاً عن دائرة السجل المدني التابعة للنظام السوري.

يتخذ المكتب من أحياء مدينة درعا (الخاضعة لسيطرة المعارضة) موقعاً له، في حين يسعى القائمون على المكتب في مجلس أبناء درعا إلى “توسيع عمل المكتب ليشمل جميع المحافظة، وفتح مراكز أخرى له في ريفي المحافظة الشرقي والغربي”.

وفي حديث لموقع الحل السوري قال رئيس مكتب السجل المدني بدرعا (يمان أبو حذيفة): “قمنا بإنشاء هذا المكتب بسبب حاجة السكان في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة، الذين لا يستطيعون الذهاب لمؤسسات النظام خوفاً من الاعتقال، لاستخراج أوراق ثبوتية، فضلاً عن فقدانهم الكثير من أوراقهم الثبوتية خلال أعمال القصف والحرق التي طالت كثيراً من المنازل في مناطق سيطرة المعارضة”.

وأوضح أبو حذيفة أن من وظائف المكتب “تثبيت عقود الزواج والطلاق وتسجيل الولادات، بالإضافة لتسجيل أسماء الوفيات والمعتقلين والمفقودين لدى القوات النظامية”.

وطالب رئيس المكتب، جميع الهيئات الثورية والمدنية بتقديم الدعم لمكتب السجل المدني، لتعويض المصاريف التي يقدمها “لكونه يقدم خدماته للمواطنين دون مقابل”، ولتطوير المكتب حتى يشمل جميع مناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة بالمحافظة.

 

وتُعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها في مناطق سيطرة المعارضة في الجنوب السوري، في مسعى من الهيئات المدنية والثورية في إيجاد البديل، في حال سقطت مؤسسات #النظام_السوري، وتفادياً للوقوع في حالة من الفوضى.

 

 

 

 


التعليقات