بغداد 33°C
دمشق 23°C
الجمعة 25 سبتمبر 2020

إيقاف عرض فيلم الرسالة للمخرج السوري مصطفى العقاد في اسكتلندا


أوقفت إحدى دور السينما في #اسكتلندا، عرض فيلم “الرسالة” للمخرج السوري مصطفى العقاد، بعد احتجاج مسلمين عرب وأجانب في عريضة وقعوها عبر الانترنت.

 

وقالت صحيفة سكوتسمان الاستكلندية، إن صالة “غروزفنر” السينمائية، ارتأت توقيف العرض، تجنباً لاندلاع الاحتجاجات، لاعتبار المعترضين أن الفيلم “يسيء إلى الإسلام وأصحاب النبي محمد”.

حيث قال المعترضون إن الفيلم “غير لائق ويفتقد الاحترام”، مشيرين إلى أن “قيام ممثلين غير مسلمين بأداء أدوار الصحابة، هو أمر غير مقبول”. كما رفضوا مشاهد تحتوي على “رقص وغناء” بحسب تعبيرهم. بالإضافة إلى انتقادهم للسيناريو، الذي قالوا إنه “يحتوي على ثغرات في الأحداث التاريخية”.

وقال المتحدث باسم الجمعية الإسلامية في #بريطانيا التي عملت على تنظيم المناسبة، في تصريح نقلته صحيفة الهفنغتون بوست، إنه “من الأسى أن يُلغى عرض الفيلم استجابة لقلة من المعترضين”.مضيفاً: “إننا كمسلمين اسكتلنديين، نؤمن بحرية التعبير التي عملنا من خلالها لعقود على محاولة جعل الإسلام جزء من الحياة في بريطانيا”.

وأكد المتحدث أنه “من حق الجميع أن يحيا وفقاً لمعتقداته، ويجب على المسلمين أن يتعلموا تقبل آراء الفقهاء المختلفة”.

وبحسب صحيفة الهفنغتون بوست، فإن تكلفة إنتاج الفيلم بالنسخة العربية والانكليزية تبلغ نحو 17 مليون دولار، ووصلت عوائده بالنسخة العربية فقط، إلى ما يقارب الـ 170 مليون دولار.


التعليقات