بغداد 33°C
دمشق 23°C
الجمعة 25 سبتمبر 2020

المبعوث الأمريكي السابق للتحالف يدعو لدراسة فرض منطقة حظر طيران بسوريا


الحل السوري – وكالات

دعا اللواء جون ألين (المبعوث الأمريكي الخاص المنتهية ولايته في #التحالف_الدولي)، بلاده، أمس الخميس، إلى دراسة إقامة منطقة حظر للطيران، لكنه حذر من أن هذا المشروع سيحمل “تكاليف عالية”.

 

وقال آلين، في تصريح نقلته وكالة رويترز: “يجب أن أقول لكم إننا درسنا هذا الأمر، التعقيدات والتكاليف، وبصراحة، فيما يتعلق بالموارد الإضافية لمنطقة حظر للطيران، فهي لن تكون قليلة”. داعياً الحكومة الأمريكية إلى “دراسة جميع الإجراءات في المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، بما في ذلك إنشاء منطقة حظر للطيران”.

وتطالب #تركيا بإقامة منطقة حظر للطيران، شمال الأراضي السورية، “لإبعاد مقاتلي داعش ووحدات حماية الشعب عن حدودها، وللمساعدة في استيعاب النازحين السوريين”.

وترفض الولايات المتحدة حالياً إقامة منطقة حظر جوي في سوريا، حيث أكد مسؤولون أمريكيون في أكثر من مناسبة أن الوقت ليس مناسباً لإقامة منطقة كهذه. وكان آخرهم المتحدث باسم البيت الأبيض (جون إيرنست)، الشهر الماضي، حيث قال إنه “لم تتم دراسة إنشاء منطقة حظر للطيران في هذا الوقت”.

وبالرغم من الرفض الأمريكي الحالي لإقامة المنطقة، فإن أبرز المرشحين الديمقراطيين لتولي الرئاسة العام المقبل (هيلاري كلينتون)، ترى إمكانية إقامة هذه المنطقة. كما يوافق كلينتون عدد من المرشحين الجمهوريين للرئاسة، من بينهم جيب بوش، وماركو روبيو.


التعليقات