بغداد 27°C
دمشق 35°C
الخميس 1 أكتوبر 2020

في المؤتمر الرابع لحزب الوفاق.. سعي لتشكيل إطار سياسي ثالث للكورد في سوريا


جوان علي – القامشلي

تحت شعار “نحو بناء سوريا ديمقراطية وتثبيت الحقوق القومية للشعب الكردي في سوريا”، عقد حزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري في مدينة #القامشلي، صباح اليوم، مؤتمره الرابع، بحضور ممثلين من الأحزاب السياسية وعدد من المستقلين والمنظمات المدنية.

 

وقال فوزي شنغالي (سكرتير الوفاق)، في حديث لموقع الحل السوري، أنه وبحسب جدول أعمال المؤتمر، “من المتوقع إقرار التأكيد على الحل السياسي والسلمي في #سوريا، ولهذا لابد من لم شمل كافة أطراف المعارضة السورية في الداخل والخارج، ولابد من تحقيق تغيير جذري في سوريا يضمن حقوق كافة المكونات القومية والدينية ومن ضمنها الاعتراف الدستوري بالشعب الكردي كثاني قومية في سوريا”.

في الشأن الكوردي، أوضح شنغالي أن جدول الأعمال “سيتضمن مناقشة وإقرار التأكيد على مبدأ الحوار والتفاهم الكردي – الكردي، ونبذ أشكال الخلاف، ولابد من التوافق ولو على حد أدنى من الحلول”.

وأضاف شنغالي: “بالتأكيد سيتم النقاش حول موقع الوفاق من الحركة الكردية في سوريا، على مستوى الخطاب السياسي والعلاقات مع جميع الأطراف”.

وبخصوص توجه أحزاب كتلة المرجعية السياسية الكردية، نحو تشكيل إطار ثالث، قال شنغالي: “ككتلة أحزاب المرجعية، نتجه قريباً، نحو تشكيل إطار موسع مفتوح على كافة الأطراف، من المستقلين واتحادات المرأة و الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية، وقد أصبحت المسودات قيد التداول بين أطراف الكتلة وربما سيتم طرحها للرأي العام قريبا بعد التوافق عليها من قبل الجميع”.

يذكر أن كتلة أحزاب المرجعية السياسية تضم خمسة تنظيمات سياسية من خارج الإطارين (المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي).


التعليقات