بغداد 33°C
دمشق 23°C
الأحد 27 سبتمبر 2020

4 آلاف لاجئ سوري وعراقي مهددون بالترحيل من النرويج


كشفت الحكومة النرويجية عن نيتها إعادة جميع اللاجئين الذين يدخلون أراضيها من #روسيا.

وأفاد نائب وزير العدل النرويجي ييران كالمور “أنّ القانون النرويجي يسمح للحكومة بإعادة آلاف اللاجئين الذين دخلوا البلاد عن الطريق القطبي من روسيا، حتى إذا لم يكن لهؤلاء حق الإقامة في الأراضي الروسية.

وحسب بيانات وزارة العدل، دخل حوالي 4 آلاف لاجئ من #سوريا و #العراق و #أفغانستان، الأراضي النرويجية عبر “الطريق القطبي” والذي يمر بمدينتي موسكو ومورمانسك الروسيتين، لكن الحكومة النرويجية ترى في تدفق اللاجئين إلى مناطقها الشمالية ذات الكثافة السكانية المنخفضة، قضية خطيرة تهدد أمنها.

وأوضح كالمور أن اللاجئين يدخلون الأراضي الروسية بصورة شرعية، ما يعني أنه كان بإمكانهم طلب اللجوء في روسيا، لكنهم لم يستخدموا هذه الفرصة، وهذا ما يعد أساسا كافيا لإعادتهم إلى روسيا.

وأشار إلى أن السلطات النروجية ستتعامل انطلاقا من هذا المبدأ مع جميع طالبي اللجوء تقريباً، وذلك لأنهم قد حصلوا على تأشيرات الدخول السياحية للوصول إلى روسيا، أو يملكون حق الإقامة الدائمة أو المؤقتة في الأراضي الروسية، لكن هناك حالات استثنائية تتعلق باللاجئين القاصرين الذين دخلوا #النرويج دون أن يرافقهم ذووهم، وهذا يعني أن السلطات تعجز عن ترحيلهم حتى إيجاد ذويهم أو بلوغهم 18 عاما من العمر.


التعليقات