بغداد 32°C
دمشق 28°C
الأحد 20 سبتمبر 2020

المركزي السوري يعلن عن سعر “تمييزي” جديد للدولار


حافظ سعر دولار السوق على استقراره مع بداية تعاملات اليوم 15 تشرين الثاني عند سعر 379 ليرة للمبيع و377 ليرة للشراء، في أسواق #دمشق و #حلب.

الاستقرار الحالي عند هذا الحد، جاء بدفع من تدخل مصرف #سوريا المركزي خلال الأسبوع الماضي وفق تصريحات لحاكم المصرف أديب ميالة، ونية البنك بيع #الدولار بسعر “تمييزي” عند سعر 355 #ليرة، وبالتالي خفض الطلب على العملة الخضراء.

بدوره برر حاكم المركزي التراجع الأخير في سعر صرف الليرة السورية إلى “الدور السلبي الذي تقوم به بعض الصفحات الالكترونية في التأثير على سعر الصرف، مستغلة العوامل الاقتصادية الهيكلية والطارئة، ومدفوعة بدافع الربح غير المشروع وتنفيذ أجندات خارجية”.

وأشار إلى سلوك المضاربين بتأسيس صفحات إلكترونية تتناول سعر الصرف والتحليلات الاقتصادية المستندة في جزء كبير منها على الإشاعات والتنبؤات المتشائمة حول مستقبل الاقتصاد السوري “لتحقيق الربح السريع والفاحش وغير الشرعي” على حد قوله.

وساهم ارتفاع الدولار إلى 380 ليرة ومن ثم انخفاضه حتى 365 ليرة في تحريك أسعار السلع والمواد الغذائية، وهذا انعكس سلباً على القدرة الشرائية للمواطنين وسط غياب الرقابة الفعالة على الأسواق لضبط الأسعار.


التعليقات