بغداد 31°C
دمشق 27°C
الإثنين 28 سبتمبر 2020

نصف مليار دولار إلى تركيا لمساعدة اللاجئين السوريين


تعهدت الحكومتان البريطانية والنمساوية بتقديم نصف مليار دولار ضمن خطة أوروبية لمساعدة #تركيا في استيعاب أكثر من مليوني لاجيء سوري، وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية، إنّ بلاده تعهدت بدفع مبلغ وقدره 275 مليون جنيه استرليني (420 مليون #دولار).

وبيّن أنّ المساعدات ستصرف على مدار العامين المقبلين لمساعدة تركيا في تحسين ظروف اللاجئين، في حين قال المستشار النمساوي فيرنر فايمان “إن بلاده ستدعم صندوق تركيا بمبلغ 57 مليون يورو، وتعهد بريطانيا و النمسا جزء من ثلاثة مليارات يورو يخطط الاتحاد الأوروبي لجمعها ولم يكشف بعد عن تفاصيل توفير باقي الأموال.

ومن المقرر أن يجتمع قادة دول مجموعة العشرين في #تركيا يومي 15 و16 تشرين الثاني الجاري لبحث قضايا اقتصادية وملفات أخرى على رأسها الحرب في سوريا والهجرة ومكافحة الإرهاب.

يشار إلى أن المفوضية الأوروبية ستستقطع مبلغ 250 مليون يورو من ميزانية الاتحاد للعامين القادمين لدعم تركيا في مواجهة الأزمة، كما ستساهم ألمانيا بمبلغ 534.4 مليون يورو، و #بريطانيا بمبلغ 409.6 مليون #يورو و #فرنسا بمبلغ 386.6 مليون #يورو، لافتة إلى أن المساهمات حسب حصص الدول في ميزانية الاتحاد.

وتحاول دول الاتحاد الأوروبي إيجاد خطة للحد من تدفق اللاجئين عبر تركيا بتشجيع أنقرة على استضافتهم ومساعدتهم على الاندماج بالمجتمع وتوفير التعليم والرعاية الصحية. يذكر أن تركيا فتحت أبوابها لنحو 1.7 مليون لاجئ سوري خلال سنوات الحرب السابقة.


التعليقات