بغداد 30°C
دمشق 23°C
الأحد 20 سبتمبر 2020

جواز السفر المتربط بهجمات باريس “ليس مسجلاً في دوائر سوريا الحكومية”


أكدت صحيفة الهفنغتون بوست، نقلاً عن مصدر بدائرة الهجرة والجوازات في #دمشق، أن جواز السفر السوري، الذي عثر عليه بجانب جثة أحد منفذي هجمات #باريس، الجمعة، “ليس مسجلاً في السجلات الرسمية للدولة”.

 

وكانت الشرطة الفرنسية قد عثرت على جواز سفر، حمل شعار الدولة السورية، باسم شاب من إدلب عمره 25 عاماً، ويدعى أحمد المحمد، في ظل غياب أي تصريح رسمي فرنسي يؤكد أو ينفي حقيقة الجواز.

وكانت مراكز الهجرة والجوازات في #إدلب و #حلب قد تعرضت إلى “السرقة من قبل فصائل المعارضة السورية، التي أخرجت النظام من تلك المناطق”، بالتزامن مع رواج تجارة جوازات السفر السورية المزورة، نظراً لعدم منح النظام حينها لمعارضيه وثائق تتيح لهم السفر.

وأعلنت الشرطة الصربية، الاثنين، أنها اعتقلت لاجئاً بحوزته جواز سفر سوري، يحمل نفس البيانات الموجودة على الجواز الذي وجد في هجمات باريس، مما يرجح أن الجوازين صدرا من قبل نفس الجهة المزوِّرة.

وقالت الهفنغتون بوست، نقلاً عن صحيفة “بليتس” الصربية، إن “الوثيقة التي تتضمن الاسم والبيانات نفسها، لكن مع صورة شخصية مختلفة، عثر عليها السبت في مركز استقبال في بريشيفو، وتم توقيف الشخص الذي كانت بحوزته”.

وكانت باريس قد تعرضت إلى هجمات متزامنة، قام بها عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، مساء الجمعة، ما أدى إلى مقتل أكثر من 130 شخصاً وإصابة نحو 350 آخرين.


التعليقات