بغداد 35°C
دمشق 28°C
الإثنين 21 سبتمبر 2020

مصر تجذب 80% من استثمارات السوريين الصناعية في الخارج


قال رئيس تجمع رجال الأعمال السوريين في #مصر، خلدون الموقع: إن عدد #المصانع السورية في مصر يشكل ما لا يقل عن 80% من عدد المصانع التي أقيمت خارج #سوريا. وأضاف الموقع، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام “سانا”، إن هذه الصناعات تتركز في القطاع النسيجي بشكل رئيسي، وخاصة صناعة ملابس الأطفال والرجالية والنسائية على أنواعها، وبعض الصناعات الغذائية والتحويلية.

وبيّن الموقع أن الصناعات الكبيرة لا تتجاوز عدد أصابع اليد وأن الصناعيين السوريين اختاروا مصر لإقامة صناعاتهم كونها الأكبر عربياً وهم على معرفة أكبر بسوقها، ولأنها كانت سوقاً لصادراتهم التي تتمتع بالسمعة الجيدة والمكانة المتميزة لدى المستهلك المصري، إضافة إلى موقع مصر القريب من الأسواق التقليدية للصادرات السورية في البلدان العربية في الخليج وأفريقيا.

يذكر أن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية المصرية أنشأت مؤخراً وحدة مختصة للتعامل مع رجال الأعمال السوريين.

وتتنوع الاستثمارات السورية في مصر لتشمل حديثاً صناعة المفروشات بكامل خطوط إنتاجها، وقد شهدت كل من مدينة 6 أكتوبر والتجمع الأول ومدينة نصر والشروق، افتتاح معارض كبرى للمفروشات لتنافس المفروشات التركية ذات السمعة الجيدة في السوق المصرية.

تجدر الإشارة إلى كثيراً من رجال الأعمال السوريين نزحوا باستثماراتهم من سوريا على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في العام 2011، وتركزت أغلب الاستثمارات في دول جوار سوريا كتركيا والأردن ومصر.


التعليقات