بغداد 35°C
دمشق 26°C
الجمعة 18 سبتمبر 2020

دولار السوق عند أعلى سعر أمام الليرة


عاد دولار السوق السوداء للارتفاع مجدداً ليستعيد المزيد من المكاسب بعد فترة تراجع أمام #الليرة على إثر تدخل المصرف المركزي خلال الإسبوع الماضي.

وأنهى #الدولار الأسبوع على ارتفاع حيث سجل 382 ليرة للمبيع، و379 ليرة للشراء وهو أعلى سعر يصل إليه على الإطلاق.

ويشير ارتفاع الدولار وتخطيه حاجز 380 ليرة إلى تبدد فعالية تدخلات المصرف المركزي تحت ضغط الطلب على العملة الصعبة في #السوق_السوداء.

وكان المصرف المركزي أعلن الأسبوع الماضي عن خطة جديدة لضخ الدولار بسعر “تمييزي” في السوق، وكان الدولار قد وصل إلى 380 ليرة مبيع، لكنه وبعد التدخل عبر ضخ الدولار لشركات الصرافة تمكنت الليرة من تحقيق مكاسب جيدة ووصل سعر الدولار إلى حدود 365 ليرة في دمشق، و355 ليرة في شركات الصرافة.

وبات ارتفاع سعر #الدولار يؤثر بشكل طردي على الأسواق التي تتأثر سلباً لجهة رفع أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية، حتى أصبح دخل المواطنين والقدرة الشرائية عند مستوى ضعيف، فكيلو لابندورة ارتفع إلى 250 ليرة، ووصل سعر كيلو الفروج إلى 670 ليرة في دمشق.

أما أسعار الذهب والمرتبطة بسعر دولار السوق فارتفعت بدورها ليسجل الغرام عيار 21 قيراط 11400 ليرة، وسط تراجع المبيعات واقتصار عمليات الشراء على ذهب الإدخار من أجل الحفاظ على قيمة مدخرات المواطنين #السوريين أمام تراجع الليرة أمام الدولار، كما يقول صاغة سوق الذهب وسط دمشق.


التعليقات