بغداد 33°C
دمشق 23°C
الجمعة 25 سبتمبر 2020

سوق هال دمشق: الخضار والفواكه مهددة بالندرة بعد شهر


دعا رئيس لجنة أسواق الهال في #دمشق، رامز السمان، إلى إيجاد منفذ بري أو معبر جمركي لإدخال الخضار والفواكه إلى #سوريا، محذراً من أن الأسواق باتت مهددة بندرة الخضار مع غياب هذا الخط.

وأشار السمان إلى أن ا#لأسواق ستعاني من مشكلة ندرة المواد والسلع، قائلاً “نحن في أواخر مواسم الكثير من المنتجات الزراعية المحلية مثل البندورة والبطاطا والخيار والكوسا والباذنجان، والتي يتم استيرادها عادة من #مصر والأردن في مثل هذه الأيام التي تمثل نهاية مواسمها المحلية عندما كانت الطرق والمنافذ الجمركية البرية مفتوحة، حيث تبدأ عمليات استيراد #البندورة والخيار والبطاطا في منتصف كانون الأول من كل عام”.

وبين السمان أنّ “انحسار كبير في الخضر والفواكه والغذائيات بمختلف أنواعها سوف تشهده الأسواق المحلية وفي مختلف المحافظات في غضون شهر من الآن، في حال لم تؤمّن الحكومة منفذاً أو معبراً جمركياً برياً كطريق تجاري في الاتجاهين استيراداً وتصديراً”.

وأشار إلى أنّ خيار الطريق البحري والبواخر لا يتلاءم كثيراً مع الخضر والفواكه التي تتعرض للتلف السريع والعطب عبر البحر، حيث لا تتوافر خدمات التبريد في معظم الأحيان في النقل البحري، باستثناء كلف النقل الباهظة عبر البحر، يضاف إليها ارتفاع كلف النقل والأجور في ميناءي طرطوس واللاذقية.

وتشهد أسعار الخضار والفواكه ارتفاعات كبيرة في الأسواق متأثرة بسعر الدولار في السوق السوداء.


التعليقات