بغداد 4°C
دمشق 3°C
الأربعاء 27 يناير 2021
انتشار مادة مسرطنة في مادة "سودة الدجاج والبقر" في الأسواق - الحل نت

انتشار مادة مسرطنة في مادة “سودة الدجاج والبقر” في الأسواق


أكدت دراسة نشرتها جمعية حماية المستهلك بدمشق، انتشار مادة “الأفلاتوكسين” الشديدة السمية في مادة كبد الحيوانات المباعة في #الأسواق_السورية، إضافة لتواجدها في #الحليب والبيض.

وحسب الدراسة التي أجراها أستاذ علوم الغذاء في جامعة دمشق بسام العقلة، ونشرها الاقتصادي، وصلت نسبة وجود “الأفلاتوكسين” في كبد الدجاج والبقر لـ100%، وفي الغنم 72%، بينما لم توجد المادة في كبد الماعز، وتم خلال الدراسة سحب 45 عينة كبد وكلية من أربعة أنواع، وهي البقر، والغنم، والماعز، والدجاج.

وتوزعت هذه العينات على الشكل التالي: 8 عينات كبد بقر، 7 عينات كبد غنم، 10 عينات كبد دجاج و5 عينات كبد ماعز، مجموع العينات 30 عينة كبد، و4 عينات كلية لكل من البقر والغنم و7 عينات كلية دجاج بمجموع 15 عينة كلية، وتم الحصول على هذه العينات من الأسواق المحلية لمدينة #دمشق وريفها.

وأشار العقلة، إلى أن العينات حللت باستخدام جهاز الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداء “HPLC” باستخدام طريقة الاتحاد الأوروبي EN12955/1999.

وأظهرت التحاليل أنّ مستويات “أفلاتوكسين” “B1” في عينات كبد الغنم أقل منها في عينات كبد البقر، وأن عينتين خلتا منها من أصل 7 عينات محللة.

وتراوحت نسبة “الأفلاتوكسين” في العينات الخمس الباقية بين 0.006 و0.021 نانوغرام/كغ، وكان المتوسط العام لنسبة المادة في العينات السبع المحللة 0.011 نانوغرام/كغ، واحتوت جميع عينات كبد الدجاج العشرة المحللة على “الأفلاتوكسين” في حين خلت جميع عينات كبد الماعز الخمس المحللة من هذه المادة، وخلت كافة عينات الكلية المحللة في كل من البقر والغنم والدجاج منها.

وكشفت الدراسة، أن جميع عينات كبد البقر والدجاج المحللة كانت مخالفة للمواصفة القياسية #السورية بكونها تحتوي على نسب مختلفة من “الأفلاتوكسين”، وكانت نسبة العينات المخالفة في عينات كبد الغنم 71.43% في 5 من أصل 7 عينات، حيث نصت المواصفة القياسية السورية على أن عينات الكبد يجب أن تكون خالية من “الأفلاتوكسين”.

تجدر الإشارة إلى أن مادة “الأفلاتوكسين” عبارة عن فطريات من النوع المسرطن.


التعليقات