بغداد 29°C
دمشق 28°C
الإثنين 21 سبتمبر 2020

بدء تسجيل 25 ألف لاجئ سوري لنقلهم من لبنان والأردن وتركيا إلى كندا


الحل السوري – وكالات

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن عملية تسجيل 25 ألف من #اللاجئين_السوريين، الذين تنوي #كندا استقبالهم، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بدأت هذا الأسبوع في #الأردن.

وقال الناطق باسم المنظمة (ليونار دويل)، في تصريح نقلته وكالة الصحافة الفرنسية إنهم “بدؤوا العملية يوم الأحد.. وأولى رحلات النقل الجوية للاجئين السوريين إلى كندا ستنظم قريباً”.

وكانت كندا قد أعلنت أنها ستبدأ بتسيير الرحلات، بداية شهر كانون الأول (ديسمبر)، لنقل أول عشرة آلاف لاجئ سوري (من #لبنان والأردن و #تركيا)، خلال شهر، على أن يصل عدد اللاجئين السوريين الكلي الذين تنوي استقبالهم إلى 25 ألف نهاية شهر شباط (فبراير)، ويتم اختيارهم جميعاً قبل نهاية هذا العام.

وقالت الوكالة الفرنسية إن الحكومة الكندية، أوفدت 500 موظف إلى لبنان وتركيا والأردن، لإنجاز عملية تسجيل اللاجئين ونقلهم بشكل جيد.

وكان رئيس الوزراء الكندي الجديد (جاستن ترودو) قد صرح، مؤخراً، بأن بلاده ستستمر باستقبال اللاجئين السوريين باستثناء الرجال العازبين (غير المرافقين لعائلاتهم)، بعد أيام من هجمات #باريس، والدعوات التي انتشرت بعدها في عدة دول غربية مطالبة بإيقاف استقبال اللاجئين السوريين (بسبب وجود جواز سفر سوري -اتضح لاحقاً أنه مزور- قرب جثة أحد منفذي الهجوم الذي تبناه داعش وراح ضحيته 132 مدنياً).

وقال ترودو إنه لن يتوقف عن استقبال السوريين، رافضاً تسميتهم باللاجئين، حيث قال إنهم “مواطنين كنديين مستقبليين”. لكنه أشار إلى إن كندا ستسقبل حصراً النساء والعائلات والأطفال، والرجال العازبين “فقط إن كانوا مثليين جنسياً أو مرافقين لعائلاتهم”.


التعليقات