بغداد 32°C
دمشق 28°C
الأحد 20 سبتمبر 2020

حصاد السابعة الإخباري.. 04/12/2015


حصاد السابعة الإخباري.. 04/12/2015

شن النظام السوري غارات مكثفة على مدن وبلدات درعا الخاضعة لسيطرة المعارضة، وأفاد ناشطون بأن  القصف استهدف الشيخ مسكين وطفس والحراك ونوى وإنخل، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى تم نقلهم إلى المشافي الميدانية.

وفي حمص، استهدفت الطائرات الروسية رتلاً تابعاً لحزب الله اللبناني عن طريق الخطأ،  دون ورود أنباء عن عدد القتلى في صفوف الحزب، وكان الرتل التابع لحزب الله متوجهاً نحو مدينة القريتين بهدف مؤازرة قوات النظام التي تخوض معارك مع تنظيم الدولة  بهدف السيطرة على القريتين.

في حمص أيضاً، قال مصدر عسكري سوري، إن روسيا تحضر لإقامة قاعدة عسكرية جديدة لها في ريف حمص، وأضاف المصدرأن أعمال الصيانة في قاعدة الشعيرات شارفت على نهايتها، وعددٌ من المستشارين الروس يصلون إلى القاعدة العسكرية، لتدخل في طور الاستخدام قبل نهاية الشهر الجاري.

دولياً، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون، أن نيويورك ستشهد، قريباً، اجتماعاً دولياً جديداً لبحث حل سياسي للأزمة السورية، بعد فترة وجيزة على انتهاء اجتماعات فيينا،  وقال كي مون إن الدول المعنية بالشأن السوري تنسق فيما بينها بشكل وثيق لعقد الاجتماع التالي في مدينة نيويورك، بالولايات المتحدة الأمريكية.

في الشأن الدولي أيضاً، طالب رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو، الرئيس الروسي والمسؤولين الروس بالحديث مع تركيا وجهاً لوجه، ودعا أوغلو الجانب الروسي، إلى عدم اللجوء لاستخدام حملات إعلامية تذكّر بحقبة الحرب الباردة، بحسب تعبيره.

في الشأن الاقتصادي، أكدت ألمانيا أن لدى بلادها وثائق تثبت شراء النظام السوري الكمية الأكبر من نفط تنظيم الدولة الإسلامية.  والمتحدث باسم الحكومة الألمانية يشدد على ضرور تعزيز مكافحة التنظيم، والعمل على إنضاب موارده المالية.

في الاقتصاد أيضا، وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئة وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئة وثلاث وتسعين ليرة سورية


التعليقات