بغداد 3°C
دمشق -1°C
الجمعة 22 يناير 2021
انسحاب تحالف فتح الشام من جيش الفتح في المنطقة الجنوبية - الحل نت

انسحاب تحالف فتح الشام من جيش الفتح في المنطقة الجنوبية


محمد عمر – درعا

أصدر المكتب الإعلامي لتحالف فتح الشام، بياناً يشير فيه إلى “انسحابه من #جيش_الفتح الذي تقوده #جبهة_النصرة في الجنوب السوري”.وقال البيان إن الانسحاب “يعود إلى سباب خاصة بالتحالف، دون ذكر سبب مباشر”.

وأوضح مصدر خاص لموقع الحل السوري (رفض الكشف عن اسمه)، إن سبب الانسحاب يعود إلى “تفرّد وتحكّم جبهة النصرة بقرارات جيش الفتح، بخصوص معركة جيش الفتح مع #لواء_شهداء_اليرموك، الأمر الذي زاد من حدة الاحتقان لدى قادات التحالف، بالإضافة إلى زج عدد من مقاتلي التحالف في الصفوف الأمامية خلال المواجهات الأخيرة مع لواء شهداء اليرموك، حيث قُتل عدد كبير منهم قبل أسبوعين، بينما كان مقُاتلو النصرة وأمراؤهم في الخطوط الخلفية يصدرون الأوامر والتعليمات”، بحسب قوله.

يُذكر أن تحالف فتح الشام كان قد تأسس في أواخر عام 2013، حيث يضم التحالف سبعة فصائل (أبرزها جماعة أكناف بيت المقدس وجماعة أنصار الهدى والاتحاد الإسلامي لأجناد الشام).

وكان التحالف قد قام بفتح طريق درعا – #القنيطرة، وذلك بالسيطرة على مناطق واسعة في محافظة #القنيطرة ضمن معركة “فجر الربيع”، في أوائل عام 2014. وانضم إلى جيش الفتح في المنطقة الجنوبية (الذي تقوده جبهة النصرة – ذراع القاعدة في سوريا)، في شهر حزيران من العام الحالي، لمواجهة لواء شهداء اليرموك (المتهم بمبايعة تنظيم الدولة الإسلامية – #داعش).


التعليقات