بغداد 30°C
دمشق 28°C
السبت 19 سبتمبر 2020

بعد تصريحاته ضد المسلمين: اسكتلندا تسحب دكتوراه من ترامب.. و400 ألف توقيع لمنعه دخول بريطانيا


أعلنت الحكومة الاسكتلندية سحب دكتوراه فخرية ولقب سفير الأعمال من أبرز المرشحين الرئاسيين للحزب الجمهوري في #الولايات_المتحدة (#دونلاد_ترامب)، بعد تصريحاته المناهضة للمسلمين.

وكان دونالد ترامب قد دعا، الاثنين، إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، ومراقبة المساجد، وإغلاق بعضها، وهو ما أثار موجة انتقادات حادة له من قبل معظم السياسيين في حزبه، ومن قبل شريحة واسعة من الشعب الأمريكي.

وقال متحدث باسم الحكومة الاسكتلندية، في تصريح نقلته وكالة فرانس برس، إن “الملاحظات الاخيرة التي أدلى بها السيد ترامب، أظهرت أنه لم يعد مناسباً لحمل لقب سفير الأعمال ممثلاً عن اسكتلندا”.

كما أعلنت جامعة روبرت غوردون في مدينة آبردين الاسكتلندية، سحب شهادة دكتوراه فخرية كانت قد منحته إياها، منذ خمسة أعوام، لأن “تصريحاته لا تتلاءم إطلاقاً مع أخلاقيات وقيم الجامعة”.

وقال ترامب في تصريح لاحق أيضاً، إن “هناك أماكن في لندن متطرفة إلى درجة أن عناصر الشرطة يخشون على حياتهم”، وهو ما نفاه رئيس بلدية لندن ومتحدث باسم شرطة اسكتلانديارد، وأثار حفيظة الكثيرين في #بريطانيا.

وقامت امرأة بريطانية (سوزان كيلي) بكتابة عريضة لعرضها على البرلمان (في حال وصلت التواقيع إلى 100 ألف)، تدعو إلى إصدار قرار بمنع ترامب من دخول المملكة البريطانية. وحصلت العريضة التي بدأت منذ يومين فقط على نحو 400 ألف توقيع حتى صباح اليوم.


التعليقات