بغداد 2°C
دمشق 0°C
الإثنين 25 يناير 2021
المعارك تشعل أسعار زيت الزيتون في شمال سوريا - الحل نت

المعارك تشعل أسعار زيت الزيتون في شمال سوريا


عدنان الحسين – إدلب:

انعكس تأثير المعارك الدائرة في الشمال السوري بشكل واضح على تجارة المواد الأساسية وعلى رأسها زيت الزيتون، وأدت لارتفاع الأسعار في بعض المناطق مع انتشار التهريب إلى تركيا.

وقال الناشط الإعلامي أبو العلاء الحلبي لموقع الحل السوري، إن “سعر كيلو الزيت ارتفع بشكل ملحوظ في ريف حلب الشمالي نتيجة الإقتتال الحاصل بين فصائل غرفة عمليات حلب من جهة، وبين جيش الثوار ووحدات حماية الشعب الكردية من جهة أخرى، في محيط عفرين التي تعتبر المصدر الرئيسي لزيت الزيتون الأصلي لمناطق حلب بشكل عام”.

ويوضح المصدر، أن سعر تنكة الزيت كان ثمانية آلاف #ليرة، اليوم ارتفعت إلى الضعف تقريباً وأصبح سعرها 14 ألف ليرة نتيجة إغلاق الطرق بين مدينة #عفرين ومدن ريف #حلب الشمالي، ما أدى لإزدياد الطلب على المادة.

و أكد أحد تجار زيت الزيتون رفض ذكر اسمه لموقع الحل السوري، بإن شرق سوريا سوق جيدة ومستوردة لمادة الزيت لكن إغلاق الطريق بين مناطق سيطرة داعش ومناطق المعارضة، دفع الكثيرين لتصديره باتجاه تركيا عبر التهريب بكميات لا بأس بها، وكذلك إلى أرياف #إدلب وحلب، ولكن مع تقطع أوصال المناطق أدى إلى ارتفاع سعر الزيت نتيجة المصاريف الإضافية على عمليات النقل والشحن.

ويشير المصدر، أن واحد لتر من زيت الزيتون الأصلي يباع بمبلغ 900 ل.س في #سوريا بينما ما يباع بمبلغ 15 ليرة #تركيا مايعادل 1600 ليرة، بفرق واضح ما يشجعنا على تصديره لكن التشديد الأمني الكثيف على الحدود حدّ من قدرتنا على ذلك.

يرى مزراعون من ريفي إدلب وحلب، أن الاشتباكات وتعرض أغلب الحقول للتلف نتيجة القصف وسير الأليات المجنزرة بالإضافة لاستهداف العاملين من قبل قوات النظام عبر الطيران الحربي وغيره أثناء قطف الزيتون هو السبب الرئيسي في رفع سعره ويعود ذلك لصعوبة الحصول على #الزيتون.

ويمتاز زيت الزيتون السوري بجودته ونوعيته وتحتل سوريا مكاناً مرموقاً في مجال زراعة الزيتون على الصعيد العربي والدولي حيث تشغل الموقع الثاني عربياً والسادس على مستوى دول المتوسط.

ويقدر متوسط الإنتاج السنوي بـ 1.2 مليون طن من ثمار الزيتون ينتج عنها حوالي 150 ألف طن من الزيت و 300 ألف طن من زيتون المائدة ما قبل اندلاع #الاحتجاجات، فيما لم تقدم أي احصائيات جديدة عن ناتج سوريا من الزيتون بعد خمس سنوات من الصراع.


التعليقات