بغداد 13°C
دمشق 8°C
السبت 16 يناير 2021
الإدارة الذاتية تقر قانون العدالة الاجتماعية وفق عقدها الاجتماعي - الحل نت

الإدارة الذاتية تقر قانون العدالة الاجتماعية وفق عقدها الاجتماعي


جوان علي القامشلي

أقر المجلس التشريعي التابع للإدارة الذاتية (الحاكمة للمناطق ذات الغالبية الكوردية شمال #سوريا) في جلسته أمس السبت “قانون الإجراءات النظام للعدالة الاجتماعية” بحسب ما نشره المكتب الإعلامي التابع للمجلس التشريعي.

 

ووفقا لقهرمان عيسى عضو مجلس العدالة الاجتماعية فإن جلسة أمس كانت  “لمناقشة قانون أصول الإجراءات لنظام العدالة الاجتماعية في مقاطعة الجزيرة”، موضحاً أن قانون الإجراءات الجديد “هو قانون أصول المحاكمات القديم معدلاً في بعض نصوصه بما يتطابق مع النظام الجديد (نظام الإدارة الذاتية) حيث تمت إضافة بعض النصوص الجديدة”.

وبين عيسى أن تعديلا طرأ على “بعض الأصول من ناحية دواوين العدالة، والتركيز على مرور الدعوى في لجان الصلح بداية” مشيراً إلى أن درجات التقاضي “أصبحت درجتين؛ بحيث تصدر القرارات من محكمة التمييز بشكل مبرم”.

كما أكد عيسى أن “أصول الإجراءات الجديد  يشير إلى الأصول الشكلية والموضوعية للبلاتفورم (platform ) (منصة شعبية تقوم بالمحاكمات خاصة بنظام الإدارة الذاتية) كمؤسسة عدلية جديدة، وكيفية إجراءاتها لكي يكون للشعب أيضا رأيه وقراره في بعض الدعاوى”.

من جانبها قالت روفند خلف عضو مجلس العدالة الاجتماعية حول هذا القانون ..”هذا القانون يشرح كيفية رفع الدعوى وقيدها ومتابعتها وكيفية إصدار الأحكام والطعن فيها وتنفيذها”، مؤكدة أن أهمية هذا القانون تكمن في “وجوب مرور أي دعوى بين أي من الخصوم مهما كانت درجاتهم وصفاتهم عبر المراحل القانونية والأصولية المنصوص عليها في هذا القانون”.


التعليقات