بغداد 35°C
دمشق 26°C
الجمعة 18 سبتمبر 2020

إطلاق اسم مدينة “تدمر” على كوكب في الفضاء


قرر الاتحاد الدولي للفلك إطلاق اسم مدينة “تدمر” على كوكب يدور حول نجم الراعي، بعد اختيار الاسم من بين مجموعة من الاقتراحات لمدن، وأسماء أخرى عالمية.

حيث قال الأمين العام للاتحاد الدولي وفق ما نقله عن رئيس الجمعية الفلكية السورية (د. محمد العصيري) في تصريح لوكالة سانا، إن “العرض المقدم من قبل الجمعية كان الأفضل على الإطلاق من بين كل الاقتراحات التي تم تقديمها للاتحاد، كما أن اسم تدمر فاز بغالبية ساحقة من الأصوات”.

مشيراً إلى أن الاسم الذي تم اعتماده لدى الاتحاد الدولي للفلك “هو تدمر كما يلفظ باللغة العربية تماماً (Tadmor)”.

وقال العصيري إن ترشيح اسم مدينة #تدمر في هذه المسابقة جاء “لمكانتها كمدينة أثرية، تتعرض اليوم إلى تدمير وتخريب ممنهج من قبل الإرهاب التكفيري، وتخليداً لاسم هذه المدينة من الأرض إلى الفضاء، وإكمال مسيرة الأجداد الذين سموا نجم الراعي”، بحسب تعبيره.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قد سيطر على مدينة تدمر في النصف الثاني من شهر أيار (مايو) الماضي، بعد معارك دامت لعشرة أيام فقط مع قوات النظام السوري التي كانت تسيطر على المنطقة.

وقام التنظيم المتشدد منذ سيطرته على المدينة بتدمير عدد من المعابد والأماكن الأثرية فيها، كما اتهم نشطاء معارضون، النظام السوري، بتدمير بعض المواقع أيضاً بسبب القصف “العشوائي”.

وكان الاتحاد الدولي قد بدأ العام الماضي مشروعاً لتسمية منظومات نجمية وكوكبية يقدر عددها بعشرين حتى الآن.


التعليقات