بغداد 34°C
دمشق 22°C
الأحد 20 يونيو 2021
تركيا تنفي فرض تأشيرات على السوريين لدخول أراضيها.. والنظام السوري يفرض تأشيرة على الأتراك - الحل نت

تركيا تنفي فرض تأشيرات على السوريين لدخول أراضيها.. والنظام السوري يفرض تأشيرة على الأتراك


الحل السوري – وكالات

قالت وكالة الأنباء الألمانية إن رئيس الوزراء التركي (#أحمد_داوود_أوغلو) قدم وثيقة إلى مسؤولين كبار في #الاتحاد_الأوروبي تقول إن أنقرة “ستفرض تأشيرة دخول على السوريين الراغبين بدخول أراضيها، بهدف التخفيف من حدة الهجرة إلى دول الاتحاد الأوروبي”. مشيرةً إلى الوثيقة تقول إن الإجراء الجديد “سيتم تطبيقه في الثامن من شهر كانون الثاني (يناير) المقبل”.

ونفت الخارجية التركية الأنباء التي ترددت، أمس، حول منع أنقرة السوريين من الدخول إلى تركيا دون تأشيرة (فيزا)، بعد إعلان دمشق عن منع دخول الأتراك إلى سوريا من دون الحصول عليها.

وقال متحدث باسم الخارجية التركية في تصريح لوكالة فرانس برس، إنه “لا يوجد أي تغيير في سياسة التأشيرات المتبعة تجاه السوريين”.

ومن جانبها أكدت مصادر في #الائتلاف السوري المعارض (مقره اسطنبول)، في تصريحات صحفية، أن تكون تركيا قد فرضت تأشيرة دخول للسوريين.

وتنص القوانين التركية المعمول بها حتى دخول القرار الجديد حيز التنفيذ، على السماح للمواطنين السوريين بالدخول إلى تركيا دون تأشيرة، والبقاء فيها مدة 90 يوماً دون إقامة. ويحق لكل سوري على الأراضي التركية الحصول على هوية تعريف، يحصل من خلالها على الخدمات الطبية في المؤسسات الحكومية.

وكانت الحكومة السورية قد أعلنت، أمس، إعادة فرض تأشيرات دخول على المواطنين الأتراك الراغبين بالزيارة، وفقاً لبيان صدر عن وزارة الخارجية.

حيث قالت الوزارة في بيان نشرته وكالة سانا الرسمية: “بعد أن قامت الحكومة التركية بتاريخ 9 كانون الأول (ديسمبر)، بإلغاء الإعفاء المتبادل من السمات الموقعة بين البلدين، فإن حكومة الجمهورية العربية السورية، تاكيداً على مبدأ السيادة الوطنية، وعملاً بمبدأ المعاملة بالمثل، فقد قررت من جانبها الغاء الاتفاقية المذكورة، وعدم السماح للمواطنين الأتراك بدخول سوريا بدون تأشيرة”.


التعليقات