بغداد 9°C
دمشق 3°C
الأحد 24 يناير 2021
أسعار الحلويات في دمشق ترتفع 10 أضعاف - الحل نت

أسعار الحلويات في دمشق ترتفع 10 أضعاف


ارتفعت أسعار #الحلويات بشكل كبير، وبات استهلاكها من المواطنين بالحدود الدنيا، وغابت العديد من الأصناف عن الموائد وحتى في الأعياد، رغم توفرها في الأسواق.

تراجع الليرة وضعف القوة الشرائية للمواطنين جعلهم يبتعدون عما كان طقساً مفضلاً لديهم وهو شراء الحويات في المناسبات والأعياد.

وتراجعت مبيعات الحلويات بعد ارتفاع أسعار المواد الداخلة في صناعتها مثل السكر وأجور العمال وأجرة العقارات وغيرها.

وعادة كان فصل الشتاء هو الأعلى في استهلاك الحلويات، وخاصة التي تباع ساخنة، وكان هنالك بعض الأصناف الشعبية ذات السعر الرخيص تستهلك بشكل كبير كالعوامة و المشبك و القطايف، أما الآن فالوضع مختلف تماماً.

ويشير أبو محمد، الذي يملك محلاً لبيع هذه الأصناف في سوق الشيخ محي الدين لموقع ”الاقتصادي”، أن المبيعات تراجعت بنسب وصلت لأكثر من 75%، وارتفع سعر الكيلو 10 أضعاف، فكان سعر الكيلو لايتجاوز 50 #ليرة ليصل اليوم إلى 500 ليرة، لتصبح هذه السلعة مرتفعة بالنسبة لدخل المواطن”.

ويؤكد أبو محمد إلى أن سبب الارتفاع هذا هو زيادة أسعار #الطحين والسكر، فالطحين أصبح بـ170 ليرة والسكر بـ225 ليرة، إضافة إلى ارتفاع سعر زيت القلي و وأسطوانة الغاز والعمال.

أما الكنافة النابلسية، و التي تعتبر من أشهر الحلويات لدى السوريين، فبات شراءها مشكلة بعد وصول سعر الكيلو إلى ألف ليرة لدى “حلويات نبيل نفيسة” و900 ليرة لدى “حلويات البيك”.

وهنالك محلات في منطقة الميدان تبيع الكيلو بسعر 1200 ليرة، وبحسب أبو سعيد صاحب محل لبيع الكنافة بمنطقة #برزة، فإن سعر الكيلو لديه 850 ليرة، وهو يضطر لرفع السعر لارتفاع أسعار كافة المواد المستعملة بصناعة الكنافة، ومنها الجبنة، حيث تجاوز سعر الكيلو 850 ليرة، ويختلف #السعر بحسب نوع السمنة المضافة لها، حيث يرتفع سعر الكنافة المصنوعة بالسمن الحيواني مع الفستق الحلبي ليصل إلى 1500 ليرة.

وهنالك بعض المحلات تخفض السعر ولكن يكون ذلك على حساب جودة الجبن بشكل رئيسي، وبعض الحلويات كانت تعتبر حلويات للأعياد ولكنها اليوم أصبحت خارج اهتمامات غالبية المواطنين، وأضحت أسعارها فلكية، فسعر كيلو الكنافة المبرومة لدى المحلات الشهيرة في منطقة الجزماتية يصل إلى 9000 ليرة، ولدى “حلويات نفيسة” 7000 ليرة، والسبب الرئيسي لهذه #الأسعار هو سعر الفستق الحلبي حيث وصل سعر الكيلو إلى حوالي 7000 ليرة، وكيلو السمن البقري إلى 2800 ليرة، وهنالك بعض المحلات في منطقة #المرجة تبيع الحلويات العربية بأسعار بحدود 2000 ليرة للكيلو، عن طريق استخدام أنواع رخيصة من المكسرات وتقليل كميتها و استخدام السمن النباتي.


التعليقات