بغداد 31°C
دمشق 27°C
الإثنين 28 سبتمبر 2020

هيومن رايتس ووتش: 20 هجوماً بقنابل عنقودية نفذه النظام وروسيا في 9 مناطق سورية


الحل السوري

أصدرت منظمة #هيومن_رايتس_ووتش، اليوم، تقريراً وثقت فيه 20 هجوماً بقنابل عنقودية نفذته قوات النظام والطيران الروسي، في سوريا، منذ 30 أيلول الفائت، ما بعتبر خرقاً للقوانين الدولية.

وقالت المنظمة في تقريرها، إنها القوات النظامية وبدعم من سلاح الجو الروسي، نفذت هجمات بقنابل عنقودية في 9 مناطق سورية، واقعة حت سيطرة #قوات_المعارضة، قتل خلالها 35 مدنياً بينهم 5 نساء و17 طفلاً، وجرح عشرات آخرين.

واستهدفت الهجمات، مناطق سكنية في محافظات #حلب، إدلب، #حماة، وريف دمشق، بينها مدرستين في مدينة دوما، كما أوضح التقرير أن الذخائر المستخدمة في القصف، لم تستخدم سابقاً، وهي RBK-500 SPBE التي يتم قصفها جواً، و240mm3O8، التي تقصف أرضاً.

واعتمدت “هيومن رايتس” على صور وفيديوهات منشورة على شبكة الانترنت، كما أجرت مقابلات مع ناشطين محليين، تمكنت من خلالها من تحديد أنواع الذخائر المستخدمة، والتي صنعت في #روسيا، حسب تقريرها.

وقصفت قوات النظام، بـ #قنابل_عنقودية، 10 محافظات سورية، منذ منتصف عام 2012، وفق ما ذكرت المنظمة.

يذكر أن الذخائر العنقودية من #الأسلحة المحرمة دولياً، لما تشكل من خطورة على حياة المدنيين، وما تتركه من آثار واسعة النطاق، ووقعت أكثر من 100 دولة على اتفاقية تحظر استخدامها، فيما امتنعت عدة دول من التوقيع منها روسيا، #إسرائيل وأميركا.


التعليقات