بغداد 30°C
دمشق 23°C
الجمعة 25 سبتمبر 2020

حصاد السابعة الإخباري.. الأربعاء 23/12/2015


حصاد السابعة الإخباري 23/12/2015

قصف الطيرن التابع للنظام السوري مدينة المعضمية بريف دمشق، ما أدى إلى مقتل خمسة مدنيين على الأقل، وناشطون من المنطقة يتهمون النظام باستخدام الغازات السامة خلال القصف، ويبثون تسجيلاً مصوراً للضحايا والمصابين.

وفي درعا، قصفت مقاتلات النظام، بالبراميل المتقجرة، قلعة بصرى الأثرية في ريف درعا الغربي، وقالت مصادر: إن برميلاً متفجراً سقط على أحد أبراج القلعة، ما أدى إلى دمار كبير فيه، مضيفةً أن النظام كان قد استهدف سرير بنت الملك في وقت سابق، وهو من أهم المعالم الأثرية بدرعا.

وإلى دير الزور، استهدف تنظيم الدولة الإسلامية، بقذائف الهاون، مدرسة للفتيات في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام بدير الزور، ما أدى إلى مقتل 11 طالبةً وإصابة أخريات، وردّ الطيران الروسي باستهداف حي الحميدية الخارج عن سيطرة النظام، موقعاً 15 قتيلاً في صفوف المدنيين، وقال ناشطون إن القصف المتبادل لم يخلف أي قتيل صفوف التنظيم أو جنود النظام.

دولياً، قال مدير مكتب الأمم المتحدة في جنيف، إن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا، سيبدأ محادثات للسلام في سوريا خلال شهر، وقال المصدر إن ديمستورا سيبدأ بالمحادثات أواخر الشهر المقبل، مشيراً إلى أن ديمستورا يقضي وقته على متن الطائرة، لأن الأمور في تطور يومي، بحسب تعبيره.

دولياً أيضاً، أصدر مجلس الأمن الدولي قراراً بتمديد الإذن الممنوح لقوافل الإغاثة التابعة للأمم المتحدة، من أجل الدخول إلى الأراضي السورية دون موافقة النظام،  وطالب القرار النظام السوري بالاستجابة للمطالب الإنسانية لدخول المساعدات، متهماً النظام والمعارضة بالتقصير في تنفيذ القرارات.

في الشأن الاقتصادي، بيّنت تقديرات المكتب المركزي للإحصاء أن نسبة بطالة الشباب في سوريا اقتربت من سبعين في المئة،  وقالت مصادر من المكتب إن القطاع الخاص لا يقوم بدوره بما يخص استيعاب العاطلين عن العمل، بحسب تعبيرها، مشيرة إلى تراجع دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني.

في الاقتصاد أيضا.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئةٍ وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئةٍ وثمانٍ وثمانين ليرة سورية.


التعليقات