بغداد 21°C
دمشق 17°C
الخميس 15 أبريل 2021
دي ميستورا يبدأ محادثات للسلام في سوريا نهاية الشهر المقبل - الحل نت

دي ميستورا يبدأ محادثات للسلام في سوريا نهاية الشهر المقبل


الحل السوري – وكالات

قال مدير مكتب #الأمم_المتحدة في جنيف إن مبعوث المنظمة الدولية الخاص إلى سوريا (ستيفان #دي_ميستورا) سيبدأ محادثات دولية بشأن السلام في البلاد خلال شهر.

وكان #مجلس_الأمن الدولي قد أصدر قراراً، نهاية الأسبوع الماضي، يدعم خارطة لعملية السلام في #سوريا، بعد أسابيع قليلة على إصدار المجموعة الدولية لدعم سوريا (اجتماع فيينا) جدولاً زمنياً لحل الأزمة السورية، ينص على بدء النظام والمعارضة مفاوضاتهم لإيجاد حل للبلاد بداية العام القادم.

وقال مدير مكتب المنظمة الدولية في جنيف (مايكل مولر) في مؤتمر نقلته وكالة رويتر، إن “النية هي أن يبدأ دي ميستورا، في وقت ما أواخر يناير، محادثات السلام السورية”.

وأشار مولر إلى أن “دي ميستورا يعيش بشكل أساسي على الطائرة هذه الأيام، وكل يوم تزيد تطورات التخطيط للأمور وإدراك الأطراف المختلفة لها، ومن الصعوبة إعطاء فكرة عن كيفية تطور ذلك”.

وكانت المعارضة السورية قد اجتمعت في #الرياض، منتصف الشهر الجاري، واتفقت على تشكيل هيئة عليا للمفاوضات، مؤلفة من 32 شخصاً، انتخبت #رياض_حجاب (رئيس الوزراء السوري المنشق) رئيساً لها.

وقال رئيس النظام السوري (#بشار_الأسد)، إنه مستعد للتفاوض مع عدد من الذين شاركوا في مؤتمر الرياض “عندما يكونوا مستعدين لتغيير منهجهم والتخلي عن سلاحهم”، لكنه في الوقت ذاته أكد على أنه “لن يفاوضت الجماعات الإرهابية التي شاركت في المؤتمر”، بحسب تعبيره.


التعليقات

عاجل مصرع شخص وإصابة 4 آخرين بانفجارٍ في السليمانية