بغداد 31°C
دمشق 26°C
الخميس 1 أكتوبر 2020

مؤسسة الحبوب تستورد 200 ألف طن قمح من روسيا


أكد مصدر مطلع في حكومة #النظام أن المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب اشترت 200 ألف طن قمح #روسي في مناقصة، وأن سعر الشراء بلغ 170.25 يورو (186.24 دولار) للطن شاملاً تكلفة #الشحن.

وكانت المؤسسة قد أعلنت عن مناقصة لشراء 200 ألف طن من القمح سعياً إلى جدول زمني سريع للشحن في غضون 20 يوماً بعد فتح خطاب ائتمان للشراء أو تحويل مصرفي للدفع.

وباع المزارعون السوريون كميات من #القمح لحكومة النظام أقل من العام الماضي على الرغم من محصول وفير، ما يترك نقصاً كبيراً لتعويضه بواردات تصعبها عقوبات غربية.

وتستثني العقوبات الغربية المواد الغذائية من الحظر على سوريا، لكن تكلفة النقل ارتفعت بسبب إحجام الشركات عن التعامل مع النظام #السوري خوفاً من العقوبات، ولصعوبة الدفع والتحويل المالي.

وكانت المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب طرحت في آذار الماضي مناقصة عالمية لشراء واستيراد 150 ألف طن من القمح اللين لاستخدامه في صناعة الخبز.

وقال تجار أوروبيون إن الموعد الأخير لتلقي العروض يوم 13 نيسان، وتابعوا قولهم إن العروض ينبغي أن تشمل #السعر والشحن وتكون باليورو.

وكان وزير سوري قال لرويترز في 22 شباط الماضي، إن بلاده لا تتوقع استيراد #قمح هذا العام نظرا لارتفاع الإنتاج المحلي بفعل غزارة الأمطار وتوسيع نطاق السيطرة على الأراضي الزراعية، لكن لا يزال لدى سوريا خط ائتمان من #إيران لاستيراد سلع أولية إذا اقتضت الضرورة.

وقالت وزارة الزراعة الروسية في كانون الأول الماضي إنّ سوريا تريد استيراد مزيد من القمح الروسي.


التعليقات