بغداد 30°C
دمشق 25°C
السبت 26 سبتمبر 2020

حصاد السابعة الإخباري.. الجمعة 25/12/2015


حصاد السابعة الإخباري 25/12/2015

قصف الطيران الروسي مركزين طبيين في مدينة اعزاز بريف حلب، وقالت مصادر إن ستة قتلى معظمهم من الأطفال، سقطوا جراء قصف مشفى الأطفال والمشفى الوطني في مدينة اعزاز، ما أدى إلى خروج المركزين عن الخدمة، وقال ناشطون إن الطيران الروسي استهدف أمس سيارات الشحن على المعبر الحدودي ما خلف عدداً من القتلى ونشوب حرائق.

وفي القلمون، سقط أربعة قتلى وأصيب آخرون من صفوف حزب الله اللبناني، جراء استهداف الطائرات الإسرائيلية تجمعاً للحزب في المنطقة، وقالت مصادر إن النقطة المستهدفة كانت مرصداً للحزب وهي ذات أهمية استراتيجية كبيرة.

أما في دمشق، تجمع عدد من الباصات في محيط مخفر القدم، وسط أنباء عن استعداد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية للخروج من جنوب دمشق باتجاه الشمال السوري، وقال نشطاءُ من المنطقة، إن خروج عناصر التنظيم يأتي ضمن اتفاق مع النظام السوري، مشيرين إلى دخول آليات للأمم المتحدة من أجل استلام أسلحة مقاتلي التنظيم.

دولياً، قالت صحيفة وول ستيريت جورنال إن الولايات المتحدة تواصلت سراً مع شخصيات في النظام السوري لمدة أعوام، لبحث إمكانية انقلاب ضد النظام، وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة لم تتمكن من إيجاد ثغراتٍ في نظام الأسد يمكن استغلالها، مضيفة أن الاتصالات مع النظام كانت متقطعة وعن طريق وسطاء أو بشكل مباشر.

دولياً أيضاً، طالبت جامعة الدول العربية تركيا بسحب قواتها من شمال العراق دون شروط، واصفة تواجد الجيش التركي بأنه اعتداء على سيادة العراق وتهديد لأمنه، كما أدان مجلس الجامعة العربية التدخل الإيراني في الشؤون العربية، متهماً طهران بتهديد السلم في البلاد العربية.

في الشأن الاقتصادي، سمح النظام السوري بدخول عدد من سيارات الأغذية إلى وادي بردى بريف دمشق، تنفيذاً لأول بنود الهدنة المبرمة مع فصائل المعارضة في المنطقة، وقال مصدر لموقع الحل السوري، إن المواد الداخلة ليست مساعدات وإنما مواد للبيع في الأسواق.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئةٍ وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئةٍ وثمانٍ وثمانين ليرة سورية.


التعليقات