بغداد 9°C
دمشق 7°C
الإثنين 18 يناير 2021
وول ستريت جورنال: واشنطن تواصلت سراً مع النظام السوري.. وأخفقت في تجهيز انقلاب - الحل نت

وول ستريت جورنال: واشنطن تواصلت سراً مع النظام السوري.. وأخفقت في تجهيز انقلاب


كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، نقلاً عن مسؤولين عرب وأجانب، أن #الولايات_المتحدة “واصلت الاتصالات السرية مع عناصر في #النظام_السوري، لعدة سنوات، في محاولة لوقف العنف، وبحث إمكانية إقامة إنقلاب ضد #بشار_الأسد”.

وقالت الصحيفة الأمريكية الشهيرة، استناداً إلى مقابلات مع عشرين مسؤول، بعضهم أمريكيين، إنه “في بداية الاحتجاجات بسوريا ومع بدء حدوث انشقاقات في الجيش، حدد مسؤولون في المخابرات الأمريكية ضباطاً من الطائفة العلوية في الجيش السوري يمكنهم قيادة انقلاب، لكنهم لم يجدوا أي ثغرات تذكر يمكن استغلالها”.

وأكد مسؤولون أمريكيون للصحيفة أن “الأسد حاول التواصل مع واشنطن عدة مرات لدعوتها للتعاون معه في مكافحة الإرهاب”، وقالوا إن “الاتصالات مع النظام السوري كانت متقطعة، وتركزت على قضايا معينة”، مشيرين إلى أنه “في بعض الأحيان يتحدث مسؤولون من الجانبين على نحو مباشر، وفي أحيان أخرى عبر وسائط مثل روسيا وإيران”.

وأفاد المسؤولون بأن وليام بيرنز (نائب وزير الخارجية المتقاعد منذ عام) “أجرى محادثتين مع نظيره السوري (وليد المعلم) في وقت سابق، وحذره من استخدام الأسلحة الكيميائية على نطاق واسع”.

كما أكد مسؤول أمريكي رفيع، وفق المصدر، أن “واشنطن تواصلت عدة مرات مع النظام السوري، وأخبرته أنه بإمكانه خلق بيئة أفضل لوقف إطلاق النار، إذا أوقف إسقاط البراميل المتفجرة”.


التعليقات