بغداد 29°C
دمشق 25°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020

ثلثا اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون تحت خط الفقر المدقع


كشفت دراسة حديثة نشرتها 3 منظمات تابعة للأمم المتحدة، أن أكثر من ثلثي اللاجئين #السوريين في لبنان هذا العام يعيشون تحت خط “الفقر المدقع” مقارنة مع النصف تقريباً العام الماضي.

وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي في دراسة بعنوان “التقييم السنوي لجوانب الضعف لدى #النازحين السوريين في #لبنان”، أن حوالي 70% من النازحين المقيمين في لبنان يعيشون حالياً تحت خط #الفقر المدقع الذي يوازي 3.84 دولاراً أميركياً في اليوم الواحد.

ولفتت ممثلة مفوضية شؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار، إلى أنّ هذه الزيادة مخيفة مقارنة بـ49% في العام 2014.

وبحسب الدراسة، فإن نحو 90% من أكثر من مليون نازح غارقون اليوم في حلقة مفرغة من الديون وهم يقترضون #المال لتغطية نفقات احتياجاتهم الأساسية.

ووفق الدراسة، بلغ معدل إنفاق #الأسرة الواحدة خلال العام 2015 نحو 493 دولاراً في الشهر، مقارنة بـ762 دولاراً في العام 2014، أي بانخفاض بنسبة 35%.

وتشير الدراسة إلى أن ثلثي الأطفال دون سن الخامسة يتناولون أقل من ثلاث وجبات ساخنة في اليوم كما أن 3% فقط من #الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و17 شهراً حصلوا على الحد الأدنى من النظام الغذائي المقبول.

وكانت الحكومة اللبنانية أطلقت بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الأسبوع الماضي نداء تمويل للعام المقبل بقيمة 2.48 مليار #دولار أميركي لتغطية احتياجات النازحين فضلاً عن دعم المجتمعات المضيفة والإدارات الرسمية.


التعليقات